أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

افضل برامج انتى فيرس للكمبيوتر مجانا

أصبحت أجهزة الكمبيوتر واللاب توب أداة أساسية ذات أهمية كبيرة في حياتنا سواء للدراسة أو العمل أو غير ذلك، ودائماً تكون هذه الأجهزة مُعرّضة للإختراق والتجسس خاصةً وأن الهكر يطورون من أنفسهم وبرامجهم كل يوم، لذا فحماية جهازك الكمبيوتر أصبحت ضرورة واجبة، وحتى يمكنك حماية جهازك بقوة لابد من إستخدام أحد برامج انتى فيرس للكمبيوتر القوية والتي تثق بها، وهذا بالضبط ما سنعرضه على حضراتكم، فموضوع اليوم يدور حول افضل واقوى برامج انتى فيرس ، فتعالوا بنا نتعرف على مميزات وعيوب هذه البرامج بالتفصيل كلاً على حدة والمتاحة للتحميل مجاناً من خلال الروابط المباشرة المتوفرة في نهاية الموضوع.


best antivirus windows free


ما هي برامج انتى فيرس للكمبيوتر ؟ وما هي أهميتها ؟

برامج مكافحة الفيروسات أو كما تعرف بـ برامج انتى فيرس AntiVirus هي برامج وتطبيقات تُستخدم لفحص الملفات والبرامج ونظام التشغيل على الجهاز لإكتشاف البرمجيات الضارة كفيروسات الحاسوب وأحصنة طروادة وفيروسات الفدية وغيرها من البرمجيات الخبيثة التي تلحق الضرر بجهازك أو تقوم بسرقة البيانات منه، وعلى الفور تقوم برامج انتي فيروس للكمبيوتر بحماية جهازك وتأمينه بإزالة هذه الفيروسات أو إصلاحها، ومن هنا فتنصيب برنامج انتي فيروس كمبيوتر مهم جداً لحماية جهازك والحفاظ على بياناتك من السرقة، وبدونه فأنت تمتلك جهاز ناقص وقريباً سيمرض. وهذه البرامج ليست مقتصرة على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بل صُمم الكثير منها للعمل على الهواتف المحمولة، وسنتكلم عن افضل برامج انتى فيرس للموبايل في موضوع قادم بأمر الله، حيث يعد إستخدام برنامج انتى فيرس قوي على هاتفك المحمول أحد خطوات تنضيف و تسريع الهاتف .


قائمة افضل 6 برامج انتى فيرس للكمبيوتر

1. برنامج افاست انتى فيرس Avast Antivirus

هو برنامج انتي فيروس مشهور ويُعد اقوى برنامج انتى فيرس على مستوى العالم، لما يمتلكه من مميزات وخصائص قوية جداً نتعرف عليها في النقاط التالية. ولا يعيب البرنامج سوا كثرة الإعلانات المعروضة والمزعجة أثناء استخدام البرنامج، بالإضافة إلى أنه لا يصلح إلا للاستخدام المنزلي فقط. نهيك عن ذلك فهو برنامج ممتاز ويستحق التجربة.


best antivirus windows free


  • مجاني : يتوافر من افاست انتي فايروس إصدارين أحدهما يعمل بشكل مجاني، والآخر مدفوع يمكنك شراءه، لكن يمكنك إستخدام الإصدار المجاني حيث يوفر كل ما تحتاجه وبقوة مثل الإصدارات المدفوعة.
  • سهولة التثبيت والإستخدام : من مميزات البرنامج أنه خفيف على الجهاز ولا يؤثر على موارده ويمكن أن يعمل بجانب أي برنامج انتى فيرس كمبيوتر أخر، كم أنه سهل التثبيت ولا يحتاج إلى انترنت أثناء التثبيت، إضافةً إلى أنه يأتي بواجهة مميزة تجعل البرنامج سلس وسهل الإستخدام.
  • سرعة الفحص : يبدأ الفحص بشكل تلقائي بمجرد فتح الجهاز، كما أن عملية الفحص سريعة ولا تستغرق سوى بضع دقائق معدودة.
  • التوافق : يدعم برنامج افاست نظام التشغيل ويندوز بجميع إصداراته ونظام التشغيل اندرويد وماك، كما يتوافق مع جميع المتصفحات.
  • دعم العديد من اللغات : يدعم البرنامج أكثر من 30 لغة عالمية من بينهم اللغة العربية.
  • الفحص الذكي والعميق : يفرض برنامج افاست انتى فيرس أسلوب حماية كامل وقوي على جهازك من خلال محرك فحص قوي وذكي وعميق للكشف عن البرمجيات الضارة وفيروسات الفدية وصد هجمات التصيد الإحتيالي وحماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية.
  • ميزة إنشاء CD : من أهم ميزات برنامج افاست انتي فيروس والتي يتميز بها عن غيره من برامج انتى فيرس للكمبيوتر الأخرى هي ميزة إنشاء CD تعمل عند إقلاع الجهاز فتقوم بحذف جميع البرمجيات الخبيثة والتي يصعب التخلص منها أثناء عمل الجهاز.
  • متصفح افاست الآمن : في الإصدار الأخير من البرنامج، تمت إضافة متصفح افاست الآمن وهو متصفح جديد من تطوير شركة افاست للحماية، يعمل مثل المتصفح العادي لكن مع مزيد من الحماية والأمان عند تصفحك الانترنت أو دخول مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى عند فتح البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • التحديثات : يعمل البرنامج على تحديث قاعدة بياناته بشكل اوتوماتيكي وباستمرار لسد أي ثغرات يمكن من خلالها اختراق جهازك.
  • فحص شبكات الانترنت و Wi-Fi وحمايتهم من الاختراق.
  • تنظيف بقايا التصفح للحفاظ على الخصوصية.
  • إضافةً إلى العديد من الميزات والأدوات الأخرى مثل إدارة كلمات المرور ووضع اللعب وأداة VPN.


2. برنامج افيرا انتي فايروس Avira Antivirus

يُعتبر افيرا انتي فيروس واحد من أقدم و افضل برامج انتى فيرس ولا ينقصه شئ سوا أنه موجه للاستخدام المنزلي فقط. ويمكن تلخيص أهم خصائصه ومميزاته في النقاط التالية :-


best antivirus windows free


  • مجاني : مثل غالبية برامج انتى فيرس للكمبيوتر ، يتوافر منه إصدارين أحدهما مجاني والآخر مدفوع.
  • سهولة الإستخدام : يأتى افيرا انتي فايروس بواجهة بسيطة وسريعة تمنحك تجربة إستخدام سهلة ورائعة، كما أنه خفيف ولا يؤثر على سرعة الجهاز.
  • دعم كافة أنظمة التشغيل : يتوافق البرنامج مع نظام التشغيل ويندوز بكافة إصداراته بدايةً من ويندوز xp وحتى ويندوز 10، ويُعتبر دعم افيرا انتي فايروس لنظام التشغيل ويندوز xp من أبرز مميزاته، فهناك كم كبير جداً من عمليات البحث اليومية عن تحميل برنامج افيرا انتى فيرس لويندوز xp، كما يدعم البرنامج نظام التشغيل ماك وجميع الهواتف العاملة بـ نظام التشغيل اندرويد و نظام التشغيل iOS .
  • محرك فحص قوي وسريع : يمتلك برنامج افيرا انتى فيرس محرك فحص من أقوى محركات الفحص بين برامج انتى فيرس للكمبيوتر يعمل على مكافحة فيروسات الفدية وأحصنة طروادة وجميع الملفات والبرمجيات الخبيثة، كما أنه يعمل بشكل سحابي أي أن الفحص والرصد والتحليل لا يتم فعلياً على جهاز الكمبيوتر، مما يمنح جهازك مزيد من الخفة والسرعة. لذا إن كنت تفكر في تحميل انتي فايروس للكمبيوتر مجانا فأنصحك بهذا البرنامج المتكامل.
  • خاصية امتداد متصفح التسوق الآمن : وهي ميزة يوفرها افيرا انتي فايروس لمتصفح جوجل كروم و فايرفوكس ، وتعمل على حظر مواقع التصيد الإحتيالي وملفات تتبع المواقع والإعلانات المزعجة، كما تُرّشح لك تلقائياً أفضل العروض عند التسوق عبر الانترنت.
  • أدوات تحسين النظام والخصوصية : وتعمل هذه الأدوات على تأمين إعدادت الخصوصية وذلك من خلال إصلاح أي ثغرات بها وتنظيف ملفات الارتباط.
  • الشبكة الإفتراضية الخاصة VPN : ميزة هامة جداً يقدمها Avira مع القليل من برامج أنتي فايروس ، حيث تمنحك إمكانية تغيير مكانك والدخول إلى أي متجر أو تطبيق محجوب عنك بسبب المكان مثل متجر جوجل بلاي الأمريكي ولعبة ببجي الكورية وغيرهم، لكنها محدودة بـ 500 ميجابايت شهرياً فقط وهو قدر صغير جداً، ويمكنك الحصول على قدر كبير وغير محدود بالترقية إلى Avira Prime .
  • بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأدوات الرائعة مثل مدير كلمات المرور وأداة تعزيز الالعاب وجدار الحماية وأداة تدمير الملفات.


3. برنامج نود 32 انتي فايروس ESET NOD32 Antivirus

البرنامج الثالث ضمن قائمة افضل برامج انتى فيرس هو برنامج نود انتى فيرس الغني عن التعريف، والذي تمت التوصية به للكثير من الشركات والمؤسسات لفعاليته في إكتشاف جميع أنواع الفيروسات والقضاء عليها، إضافةً إلى العديد والعديد من المزايا الأخرى، نذكر منها :-


best antivirus windows free


  • بسيط وسهل الإستخدام : واجهة المستخدم في برنامج نود انتى فيرس واضحة وبسيطة وسهلة للغاية، كما أنه برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على الجهاز ولا يستهلك موارده، ويعمل في الخلفية بشكل غير ملحوظ.
  • يدعم أنظمة التشغيل المختلفة : يمتلك العديد من الإصدارات أكثر من أي برنامج انتى فيرس آخر وذلك ليناسب جميع أنظمة التشغيل الموجودة من ويندوز وماك ولينكس واندرويد.
  • يدعم اللغات المختلفة : يدعم NOD32 Antivirus العديد من لغات العالم منهم اللغة العربية ليصبح أكثر سهولة وتفاهم. ويتسأل الكثيرون عن كيفية تغيير اللغة في برنامج eset smart security ؟ وهذا أمرٌ غاية في البساطة، فمن خلال اعدادات التطبيق يمكنك الدخول إلى تبويب اللغة Language، ثم تغيير لغة البرنامج إلى اللغة التي تريدها.
  • سرعة الفحص : تتم عملية الفحص ببرنامج النود أسرع بنسبة 20% من برامج انتى فيرس للكمبيوتر الأخرى.
  • آلية الفحص : يعمل البرنامج بآلية جديدة وممتازة عبر قاعدة بيانات ضخمة ذات تكنولوجيا حديثة وتقنيات متطورة تضم جميع أنواع الفيروسات المعروفة وغير المعروفة، وبمجرد تثبيت البرنامج على الجهاز يبدأ بمقارنة الملفات والبرامج الموجودة على الجهاز بهذه الفيروسات لإكتشاف أي فيروسات أو برمجيات خبيثة والتي تتطابق مع أسماء الفيروسات ضمن قاعدة بياناته، كما أن هذه البيانات تُحدّث باستمرار تلقائياً عند الاتصال بالانترنت. وهذا أهم أسباب وضعه ضمن افضل برامج انتي فايروس للكمبيوتر مجانا .
  • خاصية الفحص أثناء التحميل ودخول المتصفحات : عند قيامك بتنزيل أي ملف، يقوم برنامج فيرس للكمبيوتر بفحصه أثناء التنزيل ولا ينتظر إلى ما بعد التنزيل، وإن كان هناك أي ضرر أو خطر على جهازك يقوم على الفور بارسال تقرير يفيد بذلك. أيضاً يعمل على فحص أي روابط أو مواقع أو صفحات تدخل إليها، وإن لاحظ أي خطر بها يقوم بحجبها على الفور.
  • خاصية الفحص في وضع الاستعداد : موفرة جداً للوقت خاصةً مع كم الملفات والبرامج الكبير جداً الموجود على الأجهزة.
  • المراقبة والحماية : يراقب برنامج نود انتى فيرس كل شئ على جهازك ويحميه، مثل كاميرات الويب والبريد الإلكتروني وعمليات الدفع والتسوق والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • ميزة إنشاء CD عند الإقلاع : وهي ميزة هامة جداً ولا تتوفر في الكثير من برامج انتى فيرس كما سبق وذكرنا في برنامج افاست انتى فيرس .
  • الرقابة الأبوية : هناك العديد من اصدارات برنامج نود، ولعل أهمها هو اصدار ESET Parental Control الخاص بالرقابة الأبوية والذي يعد أحد أفضل برامج مراقبة الاطفال .


ويعيب ESET NOD32 أنه برنامج مدفوع لجميع إصداراته، فقط لديك 30 يوم كنسخة تجريبية بعدها يُغلق البرنامج ويطلب منك مفتاح ترخيص المنتج. وعلى الرغم من أننا نأتي بقائمة كلها برامج توفر نسخ مجانية، قررنا وضع هذا البرنامج معهم على الرغم من أنه مدفوع كلياً وليس له إصدارات مجانية، والسبب هو الكفاءة العالية والأداء القوي الذي يقدمه إضافةً إلى سهولة تفعيله والتي تخرجه إلى حدٍ كبير من حيز البرامج المدفوعة من وجهة نظرنا المتواضعة، فقط قم بالبحث في جوجل أو اليوتيوب باسم الاصدار وستجد العديد من مفاتيح تنشيط المنتج، قم باستخدام أحدهم وسيتم تنشيط المنتج فوراً ليعمل بكامل أداؤه دون أي مشاكل. أيضاً من عيوب البرنامج قيامه بقراءة ملفات التفعيل الخاصة بالبرامج والالعاب على جهازك على أنها ملفات ضارة ويقوم بحذفها، ويمكنك حل هذه المشكلة بضغط هذه الملفات، البعض يعتبر هذا عيب بالبرنامج لكن لو فكرت قليلاً قد تعتبره ميزة تزيدك ثقة في برنامج يصل إلى كل ما هو على جهازك ويزيل المريب منه من أجل حمايتك وتأمينك.


4. برنامج AVG Antivirus

حاز برنامج AVG antivirus على شهرة عالمية وانتشار واسع نظراً لقدرته العالية على كشف الفيروسات وإزالتها، وكشف الروابط والتحميلات المريبة وحظرها قبل وصولها إلى جهازك، وكانت هذه أسباب كافية لوضعه ضمن قائمة احسن برامج انتى فيرس للكمبيوتر . على الرغم من أنه لا يصلح لحماية الشركات والمؤسسات الكبرى بجانب بعض التعليقات التي وردت عن البرنامج بأنه يستهلك موارد الجهاز ويؤثر على أداؤه. وفيما يلي أبرز مميزات البرنامج :-


best antivirus windows free


  • انتى فيرس كامل .
  • يتوافر منه إصدار مجاني
  • متوافق مع نظام تشغيل ويندوز بجميع إصداراته، كما يدعم نظام التشغيل اندرويد ونظام التشغيل iOS.
  • سهل الإستخدام.
  • يعمل في الخلفية بشكل غير ملحوظ.
  • يُحدّث تلقائياً وباستمرار.
  • يمتلك خاصية Link Scanner والتي على فحص جميع روابط المواقع والمتصفحات والصفحات وتقوم بحظر المريب منها.
  • يمتلك أداة للكشف عن صحة النظام وإصلاحه.
  • يمتلك أداة VPN.


5. برنامج كاسبر سكاي انتي فايروس Kaspersky Antivirus

للعديد من السنوات حاز كاسبرسكي أنتي فيرس على المركز الأول نتيجة الحماية العالية التي يوفرها لأجهزة الكمبيوتر وقدرته على حظر جميع أنواع الفيروسات من برامج الإعلانات والتجسس وأحصنة طروادة وهجمات التصيد الإحتيالي، مما زاد من ثقة الكثير من المستخدمين في أداؤه. وتمثلت أهم خصائصه في النقاط التالية :-


best antivirus windows free


  • يتوافر منه إصدار مجاني.
  • سهولة وسلاسة الإستخدام.
  • يعمل برنامج Kaspersky على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والهواتف الذكية.
  • يدعم اللغة العربية.
  • يحصل على الدعم والتحديث بصفة دورية.
  • تأمين خدماتك المصرفية وتسوقك عبر الانترنت.
  • حماية جهازك وبياناتك وخصوصياتك أثناء تصفح مواقع وصفحات الانترنت.
  • يعتمد كاسبرسكي أنتي فيرس على الفحص السحابي مما يجعله خفيف وسربع على الكمبيوتر ولا يؤثر على موارده.
  • فحص وحماية الثغرات الأمنية.
  • مدير كلمات المرور.
  • أدوات تنظيف النظام.
  • أداة تدمير الملفات.
  • أداة VPN تمنحك 200 ميجابايت يومياً.
  • ميزة إنشاء CD عند الإقلاع.


وتتمثل أبرز الجوانب السلبية في برنامج الحماية هذا في كونه يسبب بعض التباطؤ في أداء الجهاز، وأنه لا يدعم عمليات الفحص المخصصة، بالإضافة إلى صعوبة تفعيله، كما أنه لا يقبل التثبيت جانب برنامج انتي فيروس كمبيوتر أخر. لكن ومع هذه النقاط المظلمة يبقى برنامج جيد إن كنت تبحث عن بديل للبرامج سابقة الذكر وذلك تبعاً للكثير من الخصائص والمزايا التي يقدمها ولا يمكن تجاهلها إطلاقاً.


6. برنامج بايدو انتى فيرس Baidu Antivirus

لتكتمل قائمة افضل برامج انتى فيرس مجانا لابد من ذكر برنامج بايدو انتي فايروس ضمن هذه القائمة ويرجع ذلك للعديد من المزايا والخصائص التي يقدمها :-


best antivirus windows free


  • مجاني.
  • أكثر برنامج انتي فايروس مجاني للكمبيوتر خفة وبساطة وسرعة على جهازك هو برنامج بايدو انتي فايروس وكان هذا هو السبب الرئيسي في انتشاره ودخوله ضمن قائمة انتى فيرس للكمبيوتر المعروضة من خلال هذا الموضوع.
  • يتوافق مع نظام التشغيل ويندوز بجميع إصداراته وبالنواتين 32 و 64 بت، كما يدعم نظام التشغيل ماك.
  • يدعم اللغة العربية.
  • يعمل بقاعدة بيانات واحد من اقوى برامج فيرس وهو برنامج افيرا انتى فيرس Avira Antivirus .
  • يحصل على تحديثات دورية باستمرار.
  • العديد من الأدوات أضيفت للبرنامج في الإصدارات الحديثة ساعدت في تطوير فحص النظام وإصلاحه وزيادة سرعته وأداءه.
  • تأمين مواقع ومتصفحات الويب.
  • يتوفر بـ برنامج بايدو انتى فيرس ميزة حذف الملفات نهائياً من جذورها دون ترك أي أثر مع عدم القدرة على استرجاعها حتى باستخدام أقوى البرامج المتخصصة في ذلك.


➤ ملاحظة 1

لضمان أقوى حماية لجهازك فإن خبراء التقنية ينصحون بتثبيت وتشغيل أحد برامج انتى فيرس للكمبيوتر مباشرةً بعد تحميل نسخة الويندوز وتثبيتها على جهازك، وقبل تثبيت أي برامج اوفيس أو متصفحات انترنت أو برامج تحميل أو برامج تشغيل الفيديو أوغيرها، وحتى قبل فتح أي ملفات أو فعل أي شئ على الجهاز.

➤ ملاحظة 2

دائماً تأتي نسخة ويندوز بـ برنامج انتى فيرس مثبت بها يعرف بـ Windows Defender ، وهو برنامج اند فيرس جيد خاصةً الإصدار الأخير منه Windows Security القادم مع نسخة ويندوز 10، لكن لا يرتقي لقوة وحماية برامج انتى فيرس والتي صُممت خصيصاً لهذا الغرض، إضافةً إلى أنه يمكنك ثبيت برنامج انتي فايروس مشهور على جهازك ليعمل بجانب البرنامج المثبت مع نسخة الويندوز.


* هناك الكثير من برامج انتى فيرس للكمبيوتر Antivirus لكن هذه القائمة تضم افضل واقوى برامج انتى فيرس مجانا والتي يمكنك الوثوق به، صحيح بها بعض العيوب لكن طالما أنها بعيدة عن أداء وآلية البرنامج فيمكن تجاوزها وغض النظر عنها، وهذا ما رعناه أثناء اختيار هذه البرامج واستبعاد البرامج الأخرى، فبادر الآن بـ تحميل اقوى برنامج انتى فيرس للكمبيوتر . نتمنى أن يلقى هذا الموضوع إستحسانكم، وننتظر مشاركتنا تجربتكم.


روابط تحميل برامج انتى فيرس للكمبيوتر

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -