أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الفرق بين نظام تشغيل ويندوز 7 ونظام ويندوز 8 وويندوز 10 وأيهم الأفضل

أول ما تبحث عنه بعد شراء جهاز حاسوب جديد هو نظام التشغيل الأفضل الذي سيعتمد عليه حاسوبك في تنفيذ كافة الأوامر التي ستعطيها له. وهناك أكثر من نظام تشغيل يمكنك استخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل نظام ويندوز Windows وماك Mac ولينكس Linux. ويعد ويندوز هو النظام الأكثر شيوعاً بين المستخدمين. وفي هذا الموضوع نقدم لحضراتكم الفرق بين ويندوز 7 و 8 و 10 ، الاصدارات الأشهر والأحدث بين اصدارات ويندوز المتعددة. فهيا بنا سوياً نتعرف على متطلبات تشغيل كل اصدار وأهم ما يميز كل واحدٍ منهم ويختلف به عن الآخر حتى نتمكن من تحديد الاصدار الأفضل.


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


نبذة عن نظام تشغيل ويندوز

نظام تشغيل Windows هو نظام يتبع شركة مايكروسوفت Microsoft والتي أُسست من قبل بيل غيتس وبول ألين في أبريل من عام 1975 م كـ شركة لتسويق معالجات بيسك. بعد ذلك أصدرت مايكروسوفت أول نظام تشغيل يسمى زينيكس Xenix وذلك في عام 1980 م وهو نسخة مطورة من نظام يونكس Unix. وفي أواخر عام 1980 م احتاجت شركة اى بي ام IBM نظام لجهاز الحاسوب والمقرر طرحه في الأسواق، فقامت مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة سياتل كمبيوتر برودكتس وشركة IBM لإستعمال نظام Q-DOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM.


بعد ذلك قامت شركة مايكروسوفت بشراء الحقوق التجارية لـ Q-DOS وأسمته ام اس-دوس MS-DOS. وكان نظامي التشغيل زينيكس ودوس يعتمدا على الأكواد التي تُعطى لهما كـ أوامر للتنفيذ. لتأتي بعد ذلك شركة مايكروسوفت بأول نظام يعتمد على الأزرار وهو ويندوز 1 وذلك في عام 1985 م، لتتوالى بعدها إصدارات ويندوز المختلفة ما بين ويندوز ميلينيام (Windows Millennium) و XP و Vista إلى أن أُختتمت في وقتنا الحالي بأكثر ثلاثة أنظمة تشغيل شهرة وهم نظام تشغيل ويندوز 7 ونظام ويندوز 8 ونظام ويندوز 10 من مايكروسوفت.


متطلبات ويندوز 8 و ويندوز 10 و ويندوز 7 على جهازك الكمبيوتر واللابتوب

من المعروف أن متطلبات تشغيل ويندوز 10 أعلى من متطلبات تشغيل ويندوز 8 الأعلى هي الأخرى من متطلبات تشغيل ويندوز 7 . هذا يعني أن متطلبات ويندوز 7 هي الأقل. لكن بشكل عام حتى تتمكن من تشغيل أي نظام من هذه الأنظمة الثلاثة Windows 7 أو Windows 8 أو Windows 10 فلابد من توافر بعض المتطلبات في جهازك والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:-


  1. المعالج (Processor) : أن يكون المعالج بسرعة 1 جيجا هرتز أو أسرع أو SoC.
  2. كارت الشاشة (Vega Graphics) : لا يقل عن 1 جيجا هرتز.
  3. ذاكرة الوصول العشوائي (Ram) : 1 جيجا بايت للإصدار 32 بت و 2 جيجا بايت للإصدار 64 بت.
  4. مساحة القرص الثابت (Hard Drive) : 16 جيجا بايت لنظام 32 بت و 20 جيجا بايت لنظام 64 بت.
  5. بطاقة الرسومات (Graphics card) : DirectX 9 أو أحدث مع برنامج تشغيل لـ WDDM 1.0.
  6. دقة العرض (Display ) : 600 * 800.
  7. يُفضل وجود إتصال بالانترنت حتى تتمكن من ربط حسابك على مايكروسوفت بنسخة Windows على جهازك، وأيضاً لتلقي التحديثات من شركة مايكروسوفت للنظام على جهازك باستمرار.
  8. يمكنكم الإطلاع على هذه المتطلبات بالتفصيل من موقع مايكروسوفت الرسمي من خلال الرابط المباشر المتوفر في نهاية الموضوع.


مقارنة بين نظام تشغيل ويندوز 10 و ويندوز 8 و ويندوز 7

لابد وأنه خطر في بالك قبل شروعك في تنصيب نسخة ويندوز جديدة على جهازك الشخصي أي من تلك الأنظمة أفضل لإمكانيات الكمبيوتر الخاص بك. وهو ما دفع بك للبحث عن ذلك على شبكة الانترنت، أو أن الموضوع لفت إنتباهك وأنت تتجول في موقعنا. ولحسن الحظ أنك وصلت للمكان الصحيح، والذي ستجد فيه إجابة شافية وكافية بحيث لن تنتهي من قراءة هذا الموضوع إلا وقد إتخذت قرارك الصحيح في إختيار نظام التشغيل الأفضل والأنسب لك، وهذا هو تماماً ما نسعى جاهدين لتوفيره لك.


أولاً : الأداء والإستقرار والتوافق

أداء واستقرار نظام التشغيل يمكن أن يمثل الفرق بين ويندوز 7 و 10 . فمن الأمور المهمة التي لاحظها الكثير من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز 8 وويندوز 10 هو الأداء الأفضل والسرعة الكبيرة مقارنةً بـ ويندوز 7 . ويتجلى ذلك بشكل واضح في سرعة الإقلاع التي أصبحت أسرع بكثير في نظامي التشغيل ويندوز 8 و 10. كما أنهما يتميزان بإدارة أفضل للطاقة وبالتالي عمراً أطول لبطارية جهازك خاصةً اللابتوب.


أما من من ناحية الاستقرار والتوافق مع الأجهزة، فيتفوق ويندوز 7 وويندوز 10 على ويندوز 8. وأيضاً في قلة المشاكل التي قد تحدث نتيجة تعارض خصائص بعض الأجهزة مع النظام. لكن هناك من يرى أن الإستقرار في ويندوز 7 هو إستقرار مؤقت يقل مع الوقت ومع تثبيت برامج وتطبيقات جديدة على جهاز الحاسوب.


ثانياً : المظهر

عند التحدث عن الاختلاف بين 7 و 8 و 10 فلابد من التحدث عن المظهر. حيث جاء Windows 8 مغايراً كلياً وبشكل صارخ عن تصميم نظام التشغيل ويندوز 7 ، فقد جاء مع نوافذ مسطحة وألوان جريئة بدلاً عن تصميم ويندوز 7 والذي كان يتميز بنوافذ وأيقونات ثلاثية الأبعاد 3D وألوان باهتة. كذلك ويندوز 10 الذي حافظ على نفس نمط نظام ويندوز 8 تقريباً ولكنه أكثر حداثة. لذلك من وجهة نظرنا أن ويندوز 10 جاء بتصميم أكثر أناقة وهدوء خاصةً مع القوائم الرمادية ونصف الشفافة والتي تبدو أكثر مهنية.


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


ثالثاً : خلفية النظام

يدعم نظام تشغيل 7 الشاشات المتعددة والتي هي محدودة نوعاً ما فـ بإمكانك فتح عدة تطبيقات في نفس اللحظة ولكن عندما تكون في سطح المكتب تكون هذه البرامج متراكبة حيث يمكنك محاذاة البرامج يدوياً للتعامل معها في نفس اللحظة، بالطبع هي طريقة متعبة. كذلك الأمر نفسه بالنسبة لنظام ويندوز 8.


أما في نظام تشغيل ويندوز 10 فقد عملت شركة ميكروسوفت على تطوير هذه الميزة بشكل كبير جداً، حيث أصبح بإمكانك عرض عدة شاشات مع خلفيات متعددة وشرائح عرض مختلفة أيضاً. كما أصبح بإمكانك الآن محاذاة 4 نوافذ بشكل متساوي والعمل على كل منهما في نفس اللحظة بدون مشاكل وهي خاصية مهمة جداً خاصة لأجهزة اللاب توب. وتعد أحد الجوانب الهامة إذا ما تحدثنا عن الفرق بين 7 وويندوز 10 .


رابعاً : قائمة إبدأ (Start) والبحث (Search) 

يمكنك الوصول إلى أكثر البرامج إستخداماً وكذلك قائمة برامجك المفضلة وذلك عن طريق ضغطة واحدة على قائمة إبدأ (Start) في ويندوز 7 2020 ، كما يمكنك الوصول الى كافة البرامج بكل سهولة. وبالتأكيد مربع البحث السريع (Search) سيسهل عليك عناء التنقيب عن الكثير من الوظائف أو البرامج أو الملفات. أما بالنسبة لنظام ويندوز 8 فقد قامت مايكروسوفت بإلغاء هذه الخاصية وإستبدالها بواجهة الميترو التي تعتمد على سوق تطبيقات مايكروسوفت وهو الأمر الذي لم يلقى استحسان الكثيرين من مستخدمي هذا النظام. إلا أنه يبقى أحد الأمور التي تمثل الفرق بين ويندوز 7 و 8.1 .


لكن سريعاً ما تداركت مايكروسوفت هذا الخطأ وقامت بالتعديل عليه في windows 10 فعادت من جديد قائمة إبدأ في ويندوز 10 مع إضافة واجهة الميترو إليها الغير مفعلة إفتراضياً، وهو ما جعل منها أكثر جماليةً وشمولاً. كما أن قائمة ويندوز 10 جاءت مع المساعد الشخصي كورتانا (Cortana) والذي يقدم العديد من الوظائف أهمها مراقبة البريد الإلكتروني والبحث عن المعلومات المفيدة وغيرها من الوظائف الأخرى.


خامساً : الدعم والأمان

قررت شركة مايكروسوفت إيقاف الدعم تماماً عن ويندوز 7 وأعلنت أن الموعد النهائي لإيقاف الدعم هو 14 يناير 2020 م. ما يعني أن كل جهاز كمبيوتر أو لابتوب يعمل بهذا النظام سيكون عرضة للفيروسات أو الإختراق بعد ذلك التاريخ. في حين أن مايكروسوفت غيرت من إستراتيجيتها كليتاً ليصبح نظام تشغيل 10 آمن تماماً وذلك من خلال وجود برنامج حماية مع الويندوز نفسه وهو Windows Security. ويعد هذا الفرق بين windows 7 و windows 10 هو أحد أهم الفروق بينهما إن لم يكن الفيصل في هذه المقارنة. يمكنك الإطلاع على موضوعنا عن افضل 6 برامج انتى فيرس للكمبيوتر مجانا.


سادساً : التوافقية والالعاب

على الرغم من كل المزايا الجديدة التي جاء بها ويندوز 10، إلا أن ويندوز 7 من مايكروسوفت لا يزال يقدم أداءً جيداً فيما يتعلق بتوافقية البرامج. وحيث أن البرامج الحالية الشائعة لا تزال تدعم نظام تشغيل ويندوز 7 وتعمل عليه جيداً، فإن ويندوز 7 يُستخدم بكثرة في قطاع الأعمال مثل الخوادم والآلات، ولأن الأمر لا يتعلق بنظام فقط فإن الشركات قد تتردد في الترقية.


ومن ناحية الالعاب، فيمتاز نظام تشغيل ويندوز 10 بأنه يأتي مع تطبيق إكس بوكس Xbox وهو منصة العاب تابعة لمايكروسوفت. ويسمح هذا التطبيق ببث المحتوى من منصة اكس بوكس ون Xbox One إلى حاسوبك الشخصي. كما أن الشركة عملت على تعزيز قدرات النظام في مجال الالعاب من خلال التحديثات الماضية.


سابعاً : مزايا أخرى أضيفت إلى ويندوز 10

متصفح ايدج Edge بدلاً من إكسبلورر Explorer

جميعنا يعرف مدى رداءة وبطئ متصفح إكسبلورر التابع لمايكروسوفت والمدمج مع الإصدارات القديمة من أنظمة مايكروسوفت ويندوز Windows مثل نظام تشغيل ويندوز XP و Vista وويندوز 7. إلا أن الشركة أدركت ذلك في نظام تشغيل ويندوز 10 واستبدلت متصفح إكسبلورر بمتصفح ايدج Edge والذي يجمع بين السرعة وتوفير الطاقة والخفة ويضاهي في عمله اسرع متصفح انترنت مثل جوجل كروم (Google Chrome) وفايرفوكس (Mozilla Firefox).

خاصية الإشعارات

تمثل خاصية الإشعارات الفرق بين وندوز 7 وندوز 10 . فالإصدارات القديمة مثل Windows 7 كانت تحتوي على نوع من الإخطارات أو الإشعارات ويمكن الوصول إليها من خلال أيقونة "action center" إلا انه لم يكن شاملاً للإشعارات من جميع البرامج أو الخدمات إنما فقط للإشعارات القادمة من النظام نفسه.


أما في نظام تشغيل ويندوز 8 وويندوز 10 قامت مايكروسوفت بإضافة خاصية الإشعارات وهي أداة بسيطة ولكنها ذات أهمية كبيرة فهي تجمع بين الإشعارات والإخطارات القادمة من النظام بالإضافة إلى بقية البرامج والتطبيقات. كما تسهل عليك عملية الوصول المباشر إلى مصدر الإشعار وإتخاذ إجراءك المناسب.

متجر مايكروسوفت Microsoft Store

يمكنك الآن وبكل بساطة تحميل البرامج والتطبيقات والالعاب مباشرةً من خلال متجر التطبيقات الخاص بمايكروسوفت بطريقة أكثر أماناً بدلاً من تحميلها من مصادر خارجية. لكن إن كنت تمتلك إصدار أقدم لا يشتمل على Microsoft Store فيمكنك الاعتماد على قسم ويندوز بموقعنا تقنية وستجد به كل ما تريد من برامج وتطبيقات بروابط تحميل مجانية ومباشرة، وكذلك شروحات مميزة عن كل ما يخص هذا النظام.

الصوت

لاحظ الكثير أن الصوت تحسن بشكل كبير جداً في Windows 10 . وتمثل هذه الإضافات أحد الجوانب الفاصلة والواجب ذكرها عند اجراء مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 10 .


ويندوز 11

وقت تقديم هذا الموضوع كانت نسخة ويندوز 10 هي اخر اصدارات شركة مايكروسوفت. لكن من شهور قليلة قامت الشركة بتطوير نسخة ويندوز جديدة أطلقت عليها " ويندوز 11 ". وتدارُكاً للموقف فقد عملنا على توفير موضوع عن تحميل ويندوز 11 وطريقة تثبيته ومتطلبات تشغيله على جهاز الكمبيوتر وأبرز الخصائص والمزايا التي يأتي بها هذا الاصدار الجديد.


وإذا ما تحدثنا عن نسخة Windows 11 القادمة حديثاً فنحن نتحدث عن نسخة مكتملة الجوانب من حيث الواجهة والتصميم المتطور الذي أصبح يشبه إلى حدٍ كبير أنظمة Mac بحواف دائرية وظلال مختلفة وقائمة ابدأ الموجودة في منتصف الشاشة والتحكم الكامل في كافة البرامج والتطبيقات. كذلك من حيث الدعم الأفضل لشاشة اللمس وخاصية أسطح المكتب المتعددة. كما قامت الشركة المطورة بدمج تطبيقات الاندرويد بشكل كامل من خلال تحميل وتثبيت هذه التطبيقات بكل سهولة ودون استخدام محاكى من خلال متجر أمازون للخدمات والتطبيقات.


* من خلال هذه المقارنة الشاملة التي أجريناها بين نظام تشغيل ويندوز 10 ونظام ويندوز 8 و ويندوز 7 يتضح أن ويندوز 10 هو النظام الأفضل لجهازك من حيث الأداء والإستقرار والتوافق والمظهر وخلفية النظام وقائمة إبدأ وأيقونة البحث والدعم والأمان وتوافقية الالعاب، بالإضافة إلى الميزات الجديدة من متصفح Edge ومتجر مايكروسوفت وخاصية الإشعارات. والآن يمكنكم تحميل احدث نسخة ويندوز 10 بصيغة iso مجانا من موقع مايكروسوفت الرسمى. كما يمنكم أيضاً تحميل الويندوز 7 النسخة الأصلية كاملة ومفعلة مدى الحياة برابط مباشر من الموقع الرسمي مجانا. وكذلك تحميل و تفعيل ويندوز 8.1 النسخة الأصلية كاملة مجانا.


روابط الفرق بين ويندوز 7 و 8 و 10

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -