القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين نظام تشغيل ويندوز 7 ونظام ويندوز 8 وويندوز 10 وأيهم الأفضل

ما الفرق بين نظام تشغيل ويندوز 10 ونظام ويندوز 8 ونظام ويندوز 7 ؟ وأيهم أفضل لجهازك ؟

في البداية يجب التنويه إلى أن نظام تشغيل ويندوز Windows هو نظام يتبع شركة مايكروسوفت Microsoft والتي أُسست من قبل بيل غيتس وبول ألين في أبريل من عام 1975م كشركة لتسويق معالجات بيسك، بعد ذلك أصدرت مايكروسوفت أول نظام تشغيل يسمى زينيكس Xenix وذلك في عام 1980م وهو نسخة مطورة من نظام يونكس Unix، وفي أواخر عام 1980م احتاجت شركة اى بى ام IBM نظام لجهاز الحاسوب والمقرر طرحه في الأسواق، فقامت مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة سياتل كمبيوتر برودكتس وشركة IBM لإستعمال نظام التشغيل Q-DOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM، ثم قامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ Q-DOS وأسمته ام اس-دوس MS-DOS. وكان نظامي التشغيل زينيكس ودوس يعتمدا على الأكواد التي تُعطى لهما كأوامر للتنفيذ لتأتي بعد ذلك شركة مايكروسوفت بأول نظام يعتمد على الأزرار وهو ويندوز 1 وذلك في عام 1985م لتتوالى بعدها إصدارات ويندوز المختلفة مابين ويندوز ميلينيام (Windows Millennium) و XP و Vista إلى أن أُختتمت في وقتنا الحالي بأكثر ثلاثة أنظمة تشغيل شهرة وهم نظام تشغيل ويندوز 7 ونظام ويندوز 8 ونظام ويندوز 10 من مايكروسوفت بجميع إصدارتهم. فهيا بنا من خلال هذا الموضوع نتعرف على الفرق بين ويندوز 7 و 8 و 10 .


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best

متطلبات ويندوز 8 و ويندوز 10 و ويندوز 7 على جهازك الكمبيوتر واللاب توب

من المعروف أن متطلبات تشغيل ويندوز 10 أعلى من متطلبات تشغيل ويندوز 8 الأعلى هي الأخرى من متطلبات تشغيل ويندوز 7 ، هذا يعني أن متطلبات ويندوز 7 هي الأقل، لكن بشكلٍ عام حتى تتمكن من تشغيل أي نظام تشغيل ويندوز من الأنظمة الثلاثة Windows 7 أو Windows 8 أو Windows 10 لابد من توافر بعض المتطلبات في جهازك والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية :-


  1. المعالج (Processor) : أن يكون المعالج بسرعة 1 جيجاهرتز أو أسرع أو SoC.
  2. كارت الشاشة (Vega Graphics) : لا يقل عن 1 جيجا هرتز.
  3. ذاكرة الوصول العشوائي (Ram) : 1 جيجابايت للإصدار 32 بت و 2 جيجابايت للإصدار 64 بت.
  4. مساحة القرص الثابت (Hard Drive) : 16 جيجابايت لنظام 32 بت و 20 جيجابايت لنظام 64 بت.
  5. بطاقة الرسومات (Graphics card) : DirectX 9 أو أحدث مع برنامج تشغيل لـ WDDM 1.0.
  6. دقة العرض (Display ) : 600 X 800
  7. يُفضل وجود إتصال بالانترنت حتى تتمكن من ربط حسابك على مايكروسوفت بنسخة Windows على جهازك، وأيضاً لتلقي التحديثات من شركة مايكروسوفت للنظام على جهازك بإستمرار.

يمكنك الإطلاع على هذه المتطلبات بالتفصيل من موقع شركة مايكروسوفت الرسمي من هنا.


مقارنة بين نظام تشغيل ويندوز 10 و ويندوز 8 و ويندوز 7

لا بد وأنه خطر في بالك قبل شروعك في تنصيب نسخة ويندوز جديدة على جهازك الشخصي أي من تلك الأنظمة أفضل لإمكانيات الكمبيوتر الخاص بي، وهو ما دفع بك للبحث عن ذلك على شبكة الانترنت، أو أن الموضوع لفت إنتباهك وأنت تتجول في موقعنا، ولحسن الحظ أنك وصلت للمكان الصحيح، والذي ستجد فيه إجابة شافية وكافية بحيث لن تنتهي من قراءة هذا الموضوع  إلا وقد إتخذت قرارك الصحيح في إختيار نظام التشغيل الأفضل والأنسب لك، وهذا هو ما نسعى جاهدين لتوفيره لك.


أولاً : الأداء والإستقرار والتوافق

أداء واستقرار نظام التشغيل يمكن أن يمثل الفرق بين ويندوز 7 و 10 ، فمن الأمور المهمة  التي لاحظها الكثير من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز 8 وويندوز 10 هو الأداء الأفضل والسرعة الكبيرة مقارنةً بويندوز 7 ويتجلى ذلك بشكل واضح في سرعة الإقلاع التي أصبحت أسرع بكثير في نظامي التشغيل ويندوز 8 و 10، كما أنهما يتميزان بإدارة أفضل للطاقة وبالتالي عمراً أطول لبطارية جهازك خاصةً اللاب توب. أما من من ناحية الإستقرار والتوافق مع الأجهزة، فيتفوق ويندوز 7 وويندوز 10 على ويندوز 8، وأيضاً في قلة المشاكل التي قد تحدث نتيجة تعارض خصائص بعض الأجهزة مع النظام، لكن هناك من يرى أن الإستقرار في ويندوز 7 2020 هو إستقرار مؤقت يقل مع الوقت ومع تثبيت برامج وتطبيقات جديدة على جهاز الحاسوب.


ثانياً : المظهر

عند التحدث عن الفرق بين ويندوز 7 و 8 و 10 لابد من التحدث عن المظهر، حيث جاء Windows 8 مغايراً كلياً بشكل صارخ عن  تصميم نظام التشغيل ويندوز 7 ، فقد جاء مع نوافذ مسطحة وألوان جرئية، بدلاً عن تصميم ويندوز 7 والذي كان يتميز بنوافذ وأيقونات ثلاثية الأبعاد 3D وألوان باهتة، كذلك ويندوز 10 الذي حافظ على نفس نمط نظام ويندوز 8 تقريباً ولكنه أكثر حداثة. لذلك من وجهة نظرنا أن ويندوز 10 جاء بتصميم اكثر أناقةً وهدوءاً خاصة مع القوائم الرمادية ونصف الشفافة والتي تبدو أكثر مهنية.


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


the difference between windows 7-8-10 , and which is the best

the difference between windows 7-8-10 , and which is the best


ثالثاً : خلفية النظام

يدعم نظام تشغيل 7 الشاشات المتعددة والتي هي محدودة نوعاً ما فبإمكانك فتح عدة تطبيقات في نفس اللحظة ولكن عندما تكون في سطح المكتب تكون هذه البرامج متراكبة حيث يمكنك محاذاة البرامج يدوياً للتعامل معها في نفس اللحظة، بالطبع هي طريقة متعبة، كذلك الأمر نفسه بالنسبة لنظام ويندوز 8. أما في نظام تشغيل ويندوز 10 فقد عملت شركة ميكروسوفت على تطورير هذه الميزة بشكل كبير جداً، حيث أصبح بإمكانك عرض عدة شاشات مع خلفيات متعددة وشرائح عرض مختلفة أيضاً، كما أصبح بإمكانك الآن محاذاة 4 نوافذ بشكل متساوي والعمل على كل منهما في نفس اللحظة بدون مشاكل وهي خاصية مهمة جداً خاصة لأجهزة اللاب توب، وتعد أحد الجوانب الهامة إذا ما تحدثنا عن الفرق بين 7 وويندوز 10 .


رابعاً : قائمة إبدأ (Start) والبحث (Search) 

يمكنك الوصول الى أكثر البرامج إستخداماً وكذلك قائمة برامجك المفضلة وذلك عن طريق ضغطة واحدة على قائمة إبدأ (Start) في ويندوز 7 2020 ، كما يمكنك الوصول الى كافة البرامج بكل سهولة، وبالتأكيد مربع البحث السريع (Search) سيسهل عليك عناء التنقيب عن الكثير من الوظائف أو البرامج أو الملفات. أما بالنسبة لنظام ويندوز 8 فقد قامت مايكروسوفت بإلغاء هذه الخاصية وإستبدالها بواجهة الميترو التي تعتمد على سوق تطبيقات مايكروسوفت وهو الأمر الذي لم يلقى استحسان الكثيرين من مستخدمي هذا النظام، لكن تداركت مايكروسوفت هذا الخطأ سريعاً وقامت بالتعديل عليه في windows 10 فعادت من جديد قائمة إبدأ في ويندوز 10 مع إضافة واجهة الميترو إليها الغير مفعلة إفتراضياً، وهو ما جعل منها أكثر جماليةً وشمولاً. كما أن قائمة ويندوز 10 جاءت مع  المساعد الشخصي كروتونا (Cortana) والذي يقدم العديد من الوظائف أهمها مراقبة البريد الإلكتروني والبحث عن المعلومات المفيدة وغيرهم من الوظائف الأخرى.


خامساً : الدعم والأمان

قررت شركة ميكروسوفت إيقاف الدعم تماماً عن ويندوز 7 وأعلنت أن الموعد النهائي لإيقاف الدعم هو 14 يناير 2020م، ما يعني أن كل جهاز كمبيوتر أو لاب توب يعمل بهذا النظام سيكون عرضة للفيروسات والإختراق بعد ذلك التاريخ، في حين أن مايكروسوفت غيرت من إستراتيجيتها كليتاً ليصبح نظام تشغيل 10 آمن تماماً وذلك من خلال وجود برنامج حماية مع الويندوز نفسه وهو Windows Security . ويعد هذا الفرق بين windows 7 و windows 10 هو أهم الفروق بينهما إن لم يكن الفيصل في هذه المقارنة.


سادساً : التوافقية والالعاب

على الرغم من كل المزايا الجديدة التي جاء بها ويندوز 10، إلا أن ويندوز 7 من مايكروسوفت لا يزال يقدم أداءً جيدًا فيما يتعلق بتوافقية البرامج، وحيث أن البرامج الحالية الشائعة لا تزال تدعم نظام تشغيل ويندوز 7 وتعمل عليه جيداً، فإن ويندوز 7 يستخدم بكثرة في قطاع الأعمال مثل الخوادم والآلات، ولأن الأمر لا يتعلق بنظام فقط فإن الشركات قد تتردد في الترقية. ومن ناحية الالعاب، فيمتاز نظام تشغيل ويندوز 10 بأنه يأتي مع تطبيق إكس بوكس Xbox وهو منصة العاب تابعة لمايكروسوفت، والذي يسمح لك ببث المحتوى من منصة إكس بوكس ون One Xbox إلى حاسوبك الشخصي، وخلال التحديثات الماضية عملت الشركة على تعزيز قدرات النظام في مجال الالعاب.


سابعاً : مزايا أخرى أضيفت إلى ويندوز 10

➤ متصفح ايدج Edge بدلاً من إكسبلورر Explorer

جميعنا يعرف مدى رداءة وبطئ متصفح إكسبلورر التابع لمايكروسوفت والمدمج مع الإصدارات القديمة من أنظمة مايكروسوفت ويندوز Windows مثل نظام تشغيل ويندوز XP و Vista وويندوز 7، إلا أن الشركة أدركت ذلك في نظام تشغيل ويندوز 10 واستبدلت متصفح إكسبلورر بمتصفح ايدج Edge والذي يجمع بين السرعة وتوفير الطاقة والخفة ويضاهي في عمله اسرع متصفح انترنت مثل جوجل كروم (Google Chrome) وفايرفوكس (Mozilla Firefox).

➤ خاصية الإشعارات

تمثل خاصية الإشعارات الفرق بين وندوز 7 وندوز 10 ، فالإصدارات القديمة مثل Windows 7 كانت تحتوي على نوع من الإخطارات أو الإشعارات ويمكن الوصول إليها من خلال أيقونة "action center" إلا انه لم يكن شاملاً للإشعارات من جميع  البرامج أو الخدمات إنما فقط للإشعارات القادمة من النظام نفسه، أما في نظام تشغيل ويندوز 8، وويندوز 10 قامت مايكروسوفت بإضافة خاصية الإشعارات وهي أداة بسيطة ولكنها ذات أهمية كبيرة فهي تجمع بين الإشعارات والإخطارات القادمة من النظام بالإضافة إلى بقية البرامج والتطبيقات وتسهل عليك عملية الوصول المباشر إلى مصدر الإشعار وإتخاذ إجراءك المناسب.

➤ متجر مايكروسوفت (Microsoft Store) 

يمكنك الآن وبكل بساطة تحميل البرامج والتطبيقات والالعاب مباشرةً من خلال متجر التطبيقات الخاص بمايكروسوفت بطريقة أكثر أماناً بدلاً من تحميلها من مصادر خارجية.

➤ الصوت

لاحظ الكثير أن الصوت تحسن بشكل كبير جداً في Windows 10 .


* من خلال هذه المقارنة الشاملة التي أجريناها بين نظام تشغيل ويندوز 10 ونظام ويندوز 8 و ويندوز 7 يتضح أن ويندوز 10 هو النظام الأفضل لجهازك من حيث الأداء والإستقرار والتوافق والمظهر وخلفية النظام وقائمة إبدأ وأيقونة البحث والدعم والأمان وتوافقية الالعاب، بالإضافة إلى الميزات الجديدة من متصفح Edge ومتجر مايكروسوفت وخاصية الإشعارات. والآن يمكنك تحميل احدث نسخة ويندوز 10 بصيغة iso مجانا من موقع مايكروسوفت الرسمى.


تعليقات