أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تنزيل برنامج فايرفوكس احدث اصدار للكمبيوتر والموبايل مجانا

الانترنت هو لغة العصر وللتعامل معه بسهولة واحترافية يلزمك متصفح قوي وسريع، لذا فنحن نولي متصفحات الانترنت أهمية كبيرة. ففي موضوع سابق تحدثنا عن اسرع متصفح انترنت من خلال قائمة تضم أفضل 7 متصفحات انترنت جاء على رأسها متصفح موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox ، حيث يعتبر من وجهة نظر Tqanya المتصفح الأول والأشهر بين جميع المتصفحات. لذا قررنا أن نقدم لحضراتكم من خلال موضوع اليوم طريقة تنزيل برنامج فايرفوكس للكمبيوتر والاندرويد والايفون من خلال روابط مجانية ومباشرة مع شرح أبرز خصائصه ومميزاته.


download mozilla firefox latest version for pc and mobile for free


ما هو متصفح فايرفوكس Firefox ؟

موزيلا فايرفوكس (كان يسمى سابقاً فونيكس ثم فايربيرد) هو متصفح ويب مجاني مفتوح المصدر. تم تطويره من قبل شركة موزيلا Mozilla Corporation والتي بدأت العمل عليه في سبتمبر 2002 م تحت اسم فونيكس. وتم إطلاق الاصدار الأول منه باسم موزيلا فايرفوكس والمعروف اختصارا بـ فايرفوكس في 9 فبراير 2004 م. ومنذ إطلاقه أصبح ينافس وبقوة متصفح Internet Explorer المهيمن في ذلك الوقت حيث كان أول وأكثر متصفح يتم استخدامه، أما متصفح جوجل كروم فقد تم إطلاقه بعد ذلك بفترة كبيرة.


وبلغ عدد مرات تنزيل برنامج فايرفوكس 100 مليون تنزيل في أقل من سنة (344 يوم فقط) منذ ظهور الاصدار الأول منه وحتى الآن، وما زال مستمر في تفوقه وأفضليته خاصة بعد إطلاق الاصدار الجديد منه (فايرفوكس كوانتم). ويتوقع الكثير من الخبراء أن يصبح هذا المتصفح هو المتصفح الأكثر استخداماً في المستقبل إذا لم تقم شركة جوجل بتطوير متصفحها. ويرجع ذلك إلى المزايا والخصائص الكثيرة التي يتمتع بها البرنامج والتي سوف نتناولها بشئ من التفصيل في الجزء الخاص بالخصائص والمميزات.


هل متصفح فايرفوكس كوانتم الجديد هو متصفح موزيلا فايرفوكس المعروف ؟

نعم كلاهما نفس الشيء، فمتصفح فايرفوكس كوانتم هو اصدار جديد من موزيلا فايرفوكس العادي أطلق في شهر 11 لعام 2017 م ليحدث ثورة كبيرة في هذا المجال، حيث أنه أسرع مرتين من فايرفوكس العادي، ويأتي بحلول حقيقية لكل مشاكل النسخ السابقة من متصفح فايرفوكس. كما أنه أضاف العديد من الميزات والخصائص الجديدة والرائعة. وقد تمت تسميته باسم فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum فقط للإشارة إلى حدوث تحول كبير في المتصفح.


ماهي النسخ المتوفرة من برنامج فايرفوكس ؟

متصفح فايرفوكس للكمبيوتر Download Firefox PC

يتوفر من المتصفح نسخة أساسية لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب تتوافق مع نظام التشغيل Windows بكافة اصداراته وبالنواتين 32 بت و 64 بت، كما توجد اصدارات أخرى تتوافق مع نظامي التشغيل Mac و Linux. يمكنك تنزيل برنامج فايرفوكس بالنسخة المناسبة لجهازك من الروابط المتوفرة في نهاية الموضوع.


متصفح فايرفوكس للاندرويد والايفون

كما يتوفر من البرنامج نسخة للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Android متاحة على متجر Google Play بالمجان. ونسخة أخرى للأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل iOS من الايفون والتابلت والايباد متاحة مجانا على App Store.


ماهي متطلبات تشغيل متصفح فايرفوكس على جهازك ؟

ينبغي توافر بعض المتطلبات في جهاز الحاسوب الخاص بك لكي يعمل متصفح فايرفوكس على النحو الأمثل، ومن ثم تحميل متصفح الفايرفوكس الذي يتواقف مع نظام التشغيل على جهازك. وتتمثل هذه المتطلبات في الآتي :-


  • معالج Processor: يكون Intel Pentium 4 أو الأحدث والذي يدعم SSE2.
  • رامات Ram: ألا تقل عن 512 ميجا بايت لنسخة 32 بت، و 2 جيجا بايت لنسخة 64 بت.
  • مساحة التخزين على القرص الصلب: لا تقل عن 200 ميجا بايت.


كيفية تنزيل برنامج فايرفوكس Download Firefox Mozilla ؟

يمكنك تحميل النسخة المناسبة لنظام التشغيل المثبت على جهازك بالذهاب إلى روابط التحميل المجانية والآمنة تماماً الموجودة في اخر الموضوع، ثم الضغط على رابط تحميل النسخة ليبدأ التحميل مباشرةً ودون الانتقال إلى صفحات تحميل أخرى أو غيرها. وبعد تحميل برنامج فيرفوكس ، قم بفتح الملف المُحمل على جهازك بالطريقة الاعتيادية لتبدأ عملية التنصيب بكل سهولة ويسر ودون أي مشاكل أو تعارض.


ماهي أبرز المميزات والإضافات الجديدة التي ستجدها بعد تنزيل الفايرفوكس ؟

سرعة التصفح

كما ذكرنا في البداية أن الاصدار الجديد فايرفوكس كوانتم أسرع بمرتين من فايرفوكس العادي، كما أنه الأسرع بين كافة المتصفحات الأخرى بما فيها جوجل كروم. حيث يتميز بالاستجابة السريعة والمرونة في الفتح والإغلاق، وكذلك عند الانتقال من علامة تبويت إلى أخرى. كما أنه يمتاز بسرعة ممتازة لتحميل الصفحات حتى التي تحوي أجود أنواع الرسومات والصور. كما أنه يسمح بتشغيل الالعاب ثلاثية الأبعاد 3D دون توقف أو تأثر.


قلة استهلاك الذاكرة العشوائية

من أهم مميزات تنزيل متصفح فايرفوكس هو أنه خفيف على الجهاز ولايستهلك موارده، حيث أنه يستهلك ذاكرة أقل بنسبة 30% من متصفح فايرفوكس العادي ومتصفح جوجل كروم والمتصفحات الأخرى والتي تستهلك موارد الجهاز وتضغط عليه بشده وتؤدي إلى توقفه عن العمل أحياناً.


الواجهة الأنيقة والبسيطة Home Page

تم تحديث واجهة المتصفح لتصبح أكثر جمالاً وأناقة من أي وقت مضى، ولتوفر تجربة استخدام أكثر بساطة وراحة، ولتناسب سرعة الدخول والخروج من المتصفح، محتويه على مجموعة قيمة من الأدوات لتصبح عمليه أكثر. ومن هذه الأدوات مربع جانبي للبحث عن التطبيقات أو البرامج أو أي شيء تريده على شبكة الانترنت، وعمل مجلدات خاصه بك، وأداة لحفظ مواقع الويب المفضلة لديك، بالإضافة إلى أنها تشتمل على صفحة الإضافات لتتمكن من إضافة ما تريد من العناصر بشكل مرتب، كما أنه أصبح بإمكانك التخصيص فى واجهة المتصفح بشكل كامل.


قائمة الأدوات Menu

ستجد كل ما تحتاج إليه في هذه القائمة التي حدثها فايرفوكس لتوفر لك وصولاً سهلاً لكل الميزات والخصائص الشائعة. أيضاً بات من الممكن تخصيص بعض الأدوات إذا أردت ذلك.


تصوير الشاشة ومسح الباركود

من أهم الإضافات الجديدة التي ستحصل عليها بعد تنزيل برنامج فايرفوكس هي ميزة تصوير الشاشة والتي ستمّكنك من التقاط الصور أثناء عملية التصفح دون الاستعانة بأي أدوات أو إضافات أو برامج خارجية. بالإضافة إلى ميزة حفظ وتجميع هذه الصور واللقطات في مكتبة داخل المتصفح أو بحفظها مباشرةً على جهازك. كما يمكنك من خلال المتصفح معرفة المنتج عن طريق الباركود عبر مسح أي باركود QR Code والحصول على جميع المعلومات والبيانات الخاصة به.


الإضافات Extensions

خصص المتصفح الجديد آلاف الامتدادات مثل LastPass و uBlock Origin و Evernote وغيرها وذلك لتستطيع استخدام المتصفح بالطريقة التي تفضلها. كما يمكنك إضافة ما تريد من ملحقات أو إضافات إلى المتصفح من خلال ميزة Add-ons والتي تسمح بترقية هذا المتصفح وإضافة الكثير من الخصائص والتطويرات له.


الثيمات Themes

لم يكتفي متصفح كوانتم بجمال وأناقة واجهته، بل وفر أيضاً معرض للثيمات والخلفيات حتى يمكنك استخدام أي منها لتناسب ذوقك، كما يمكنك إنشاء الثيم الذي تفضله.


محرك البحث

أصبح المتصفح عملياً أكثر من خلال عدة تحديثات منها مربع البحث داخل المتصفح والذي أصبح بإمكانك التحكم بإظهاره و إخفاؤة. بالإضافة إلى إمكانية الاختيار من بين محركات البحث المتواجدة مثل محرك بحث Google الشهير أو محرك بحث Yahoo أو غيرهم من محركات البحث الأخرى.


خاصية المزامنة Sync

من خلال هذه الخاصية الرائعة سيمكنك مزامنة جميع أجهزتك مع حسابك على فايرفوكس وأخذ جميع بياناتك الخاصة وكلمات السر وتفضيلاتك معك أينما ذهبت.


التصفح بدون انترنت

يدعم متصفح فيرفوكس كوانتم الجديد خاصية تصفح المواقع دون انترنت من خلال خاصية Pocket الجديدة التي تمكنك من تخزين مواقع الانترنت المفضلة إليك والرجوع إليها فى أي وقتٍ لاحق. كما تساعدك هذه الخاصية على إداة كلمات السر الخاصة بك واسترجاعها في حالة النسيان.


ميزة Library

أيضاً يدعم متصفح كوانتم الجديد ميزة Library والتي تمكنك من الوصول إلى التحميلات والمواقع المفضلة والموضوعات التي قمت بحفظها فى خدمة Pocket من مكان واحد.


التصفح الخفي

دعمت الشركة المطورة هذا الاصدار بوضع التصفح الخفي لتوفير حماية أكبر عند استخدام الانترنت، حيث يمكنك تصفح الانترنت بدون أن تترك أي أثر فالمتصفح يقوم بحذف بياناتك الخاصة وكلمات السر وتاريخ التصفح من على الجهاز بشكل تلقائي. أيضاً يعمل وضع التصفح الخفي على تعطيل الإعلانات بشكل كامل والتي تتضمن متعقبات خفية. يمكنك تنزيل برنامج فايرفوكس وتجربة هذه الخاصية بنفسك.


حماية الخصوصية وحجب الإعلانات Firefox AdBlock

تعمل المتصفحات الأخرى على تتبع وتعقب المستخدمين للتعرف على ميولهم ورغباتهم، ثم تقوم بعرض الإعلانات لمنتجات معينة بناء على هذه الميول والرغبات مما يسبب الإزعاج للكثيرين. لكن فايرفوكس كوانتم قام بإيقاف وحظر مثل هذا النوع من التتبع والتعقب للحفاظ على خصوصية المستخدمين وتوفير تجربة استخدام أكثر أماناً وخصوصية. كما أن حجب بعض الإعلانات والاسكربتات التي تبطئ التصفح جعل تحميل الصفحات أسرع بنسبة ٤٤ ٪.


الانتقال من المتصفحات الأخرى إلى فيرفكس

يمكنك الانتقال من أى متصفح إلى فايرفوكس بسرعة وسهولة وأمان. حيث يقوم متصفح فايرفوكس باستيراد كل العلامات، وبيانات الملء التلقائي، وكلمات السر والتفضيلات عند الانتقال إليه.


خاصية الواقع الافتراضي VR

يتيح لك برنامج فيرفوكس تقنيات جديدة تدعم الواقع الافتراضي كي تستمتع بالفيديوهات والالعاب 360 درجة وكأنك داخلها.


دعم العديد من اللغات

حتى يمكنك الاستمتاع والاندماج أكثر مع المتصفح، وفر كوانتم أكثر من 90 لغة عالمية مختلفة من بينهم العربية والإنجليزية. كل ما عليك هو تفعيل لغتك المفضلة بعد تحميل برنامج فايرفوكس والاستمتاع بتجربة التصفح تلك الفريدة من نوعها.


دعم مختلف الأجهزة

حرصت الشركة المطورة للبرنامج على تصميم اصدارات متنوعة لتناسب جميع أنظمة التشغيل وتتيح المتصفح على كافة الأجهزة من كمبيوتر ولابتوب بجميع اصداراتهم (ويندوز وماك ولينكس) وبالنواتين 32 و 64 بت. وكذلك هواتف الاندرويد والايفون بجميع أنواعها.


آمن تماماً

المتصفح آمن للغاية وخالي من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والضارة وغيرها. كما أنه يوفر اتصال آمن عند البحث عن طريق محرك البحث جوجل أو غيره من محركات البحث.


ماهي أوجه القصور التي ستواجهك بعد تنزيل برنامج فايرفوكس ؟

على الرغم من كل الميزات والخصائص السابقة التي أتى بها الاصدار الجديد من فايرفوكس والتي جعلت منه منافس قوي لمتصفحات الانترنت الأخرى بل وربما الأفضل، إلا أن هناك بعض العيوب التي كانت موجودة في النسخ السابقة من المتصفح ولم يتم تطويرها. بالإضافة إلى سلبيات أخرى ظهرت نتيجة التحديثات التي تمت على المتصفح. لكن بشكل عام يمكن التغاضي عن هذه العيوب القليلة مقارنةً بالمزايا الكثيرة والفريدة التي ستحصل عليها بعد تنزيل متصفح الفايرفوكس . لنرى هذه العيوب والتي لن تكون بإذن الله عائقاً أمام استخدامكم للمتصفح.


صعوبة إستئناف التحميل Download with Firefox

إذا تم إيقاف عملية تحميل فيديو أو ملف لأي سببٍ ما قبل أن يكتمل التحميل من خلال المتصفح، فهنا يصعب على المتصفح إستئناف التحميل مما يتطلب الأمر العودة مرة أخرى لتحميل الملف من جديد.


إلغاء بعض الإضافات القديمة

مع التحيثات الجديدة، أصبحت كل الإضافات التي كنت تستخدمها سابقاً لفايرفوكس لم تعد تعمل. لكن حالياً وبعد تنزيل برنامج الفايرفوكس ستجد أن بعضها بدء في معاودة العمل فعلياً باصدارات جديدة أفضل من السابقة لتعمل على البيئة الجديدة للمتصفح. إلا أنه ما زال الكثير من الإضافات المهمة لم تُحّدث إلى الآن ولا نعلم هل سيقوم مطوريها بتحديثها أم لا. وقد يرى البعض أن هذه ميزة وفرصة لمواكبة التحديثات وأن يعمل هؤلاء المطورين على تحديث إضافاتهم كون بعضها لم يتم تحديثه منذ فترة.


تثبيت برنامج فلاش بلاير

أحد عيوب تنزيل الفايرفوكس هو حاجته الضرورية لتثبيت برنامج ادوبي فلاش بلاير لتشغيل ملفات الفلاش على المتصفح. لكن أخيراً توصلت الشركة المطورة للمتصفح إلى ابتكار أداة Shumway وتعتزم إضافتها لمتصفحها في الاصدارات القادمة، وهي أداة قادرة على تشغيل ملفات الفلاش المختلفة سواء العاب أو فيديو، وبالتالي سيمكن الاستغناء عن برنامج فلاش بلاير . إلا أنه لم يتم طرح هذه الأداة إلى الآن، لذا يمكنك في الوقت الحالي تحميل برنامج فلاش بلاير إلى أن يتم طرح هذه الأداة.


* كانت هذه مراجعة تفصيلية حول تنزيل برنامج فايرفوكس Firefox Mozilla والنسخ المتوفرة منه. مع ذكر متطلبات التشغيل، وكذلك أبرز الخصائص والمزايا التي يتمتع بها البرنامج متضمنه جميع الإضافات الجديدة التي أتى بها الاصدار الجديد فايرفوكس كوانتم . كما وضحنا أبرز سلبيات المتصفح وكيفية التغلب عليها. نتمنى أن نكون وفرنا لحضرتكم كل ما يتعلق بالبرنامج، ويسعدنا تلقي آراءكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.


روابط تنزيل برنامج فايرفوكس 2022 للكمبيوتر والاندرويد والايفون مجانا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -