أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية معرفة المنتج عن طريق الباركود بخطوات بسيطة

يتساءل الكثيرون عن كيفية معرفة المنتج عن طريق الباركود أو ما يعرف برمز QR بإستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المختلفة. وتضم هذه الأجهزة الكثير من التطبيقات والبرامج التي تهدف إلى مساعدة المستخدمين في شتى المجالات. كما تم تزويد الكثير منها بالأدوات القياسية التي تمكّن المستخدمين من قراءة الباركود QR دون الحاجة إلى تحميل أي من التطبيقات أو البرامج. وأيضاً لتمكّنهم من الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها هذه الرموز بسهولة كبيرة. فتعالوا معاً نتعرف على أفضل طرق الاستعلام عن منتج بالباركود من خلال هذا الموضوع.


how to know product by barcode in simple steps


ما هو رمز الباركود QR؟

في البداية وقبل الدخول في شرح طرق معرفة المنتج عن طريق الباركود يجب علينا أولاً معرفة ما هو رمز الباركود QR؟ يُعرف الباركود بأنه تمثيل ضوئي لبعض البيانات القابلة للقراءة بإستخدام الهواتف الذكية واالأجهزة اللوحية (كمبيوتر – لابتوب) وذلك عن طريق الخطوط الشريطية. وقد تم تسجيل أول براءة اختراع في هذا المجال من قبل ودلاند ونورمان جوهانسن يوم الثلاثاء الموافق 7 أكتوبر 1952 م.


ومن حينها وبدأ إستخدام الباركود إلى أن أصبح يُستخدم هذا النوع من الرموز على نطاق واسع خلال الوقت الراهن في مختلف الأنشطة التجارية، فأصبحت أكواد الإستجابة السريعة أو ما يعرف بـ الباركود QR في كل مكان حولنا هذه الأيام. حيث تجدها في العديد من المنتجات الغير متصلة بالانترنت مثل النشرات الإعلانية والملصقات ولوحات الإعلانات وذلك لمنحك وصولاً سريعاً إليها عبر الانترنت دون الحاجة إلى نسخ عناوين URL الطويلة. كما تُعد رموز QR عملية للغاية في مشاركة معلومات الاتصال وكلمات مرور Wi-Fi.


ما هي أهمية استخدام باركود المنتجات؟

لا شك أننا نعيش هذه الأيام أزهى عصور التكنولوجيا والتطور حيث طال التطور كل شيء من سيارات وأجهزة وحتى البضائع والمحلات. ومن صور هذا التطور التكنولوجي هو التحول من نظام كتابة الأسعار والبيانات على البضائع إلى معرفة المنتج عن طريق الباركود والتي جعلت من ذلك أكثر سهولة في التعاملات والدفع. كما ساعدت في التمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة من خلال التفاصيل الكاملة التي تتبع المنتج.


أيضاً يستخدم الموردون والمتاجر طريقة بحث عن منتج بالباركود لتحديد المنتجات والبضائع. ويتم استخدام أنظمة الكمبيوتر لتمرير أرقام أعمال المبيعات وتسجيل المنتجات والبيانات. وبمجرد مرور الماسح scan لـ قراءة الباركود QR يتم تسجيل بيانات المنتج كاملة من الاسم وبلد المنشأ والسعر وجميع المعلومات التفصيلية المتعلقة به.


طرق معرفة المنتج عن طريق الباركود Know Product by Barcode

هناك العديد من طرق معرفة المنتج الاصلي عن طريق السيريال نمبر . فهيا بنا نتعرف على كيفية إستخدام أفضل هذه الطرق في عمل بحث عن طريق الباركود كما يلي:-


الطريقة الأولى : معرفة المنتج عن طريق الباركود في هواتف الاندرويد بدون برامج أو تطبيقات

في الهواتق العاملة بنظام التشغيل اندرويد يمكنك إستخدام الميزات المدمجة في نظام التشغيل ولن تضطر إلى تنزيل تطبيق آخر. فمثلاً إن كان هاتفك المحمول من نوع هواوي Huawei فيمكنك معرفة المنتج الاصلي عن طريق الباركود عبر إتباع الخطوات الآتية:-


  1. أفتح قفل الشاشة، ثم أسحب الشاشة إلى الأسفل.
  2. قم بالضغط على أيقونة "HiVision" أو علامة [-] الموجودة بجانب شريط البحث.
  3. ومن ثم قم باختيار مسح رموز الباركود من خلال تمرير الشاشة إلى اليمين.
  4. والآن قم بتركيز الكاميرا على الباركود، لمسحه وبدء بحث باركود ، ثم عرض المعلومات.


how to know product by barcode in simple steps


how to know product by barcode in simple steps


الطريقة الثانية : إستخدام متصفحات الانترنت في عمل بحث عن طريق الباركود

طريقة البحث بالباركود ممكنة من خلال إستخدام متصفحات الانترنت . فبينما يدعم متصفح جوجل كروم إمكانية البحث في قوقل بالباركود عبر مسح رمز الإستجابة السريعة في نظام التشغيل iOS، فأنه لا يدعم ذلك في نظام التشغيل اندرويد. ولكن يمكنك إستخدام متصفحات أخرى مثل متصفح فايرفوكس Firefox والذي يحتوي على زر إختصار لمسح رموز QR فوق لوحة المفاتيح عند النقر على شريط العنوان. كما يمكنك إستخدام متصفح Samsung Internet المثبت مسبقاً في هواتف سامسونج، والذي يمكنك تفعيله بإتباع الخطوات التالية:-


  1. توجه إلى الإعدادات، وأضغط على خيار "Useful features".
  2. وبعد ذلك قم بتشغيل خيار "قارئ رمز الإستجابة السريعة – QR code Scanner ".


الطريقة الثالثة : معرفة المنتج عن طريق الباركود اونلاين

موقع معرفة المنتج الاصلي online barcode reader

أيضاً يدعم تطبيق الكاميرا طريقة البحث عن طريق الباركود . حيث يحتوي التطبيق على ميزة قراءة الباركود QR في العديد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلا أن هناك كثيراً من هذه الأجهزة تفتقر لهذه الميزة. وفيما يأتي خطوات البحث عن منتج عن طريق الباركود باستخدام الكاميرا وموقع online barcode reader عبر جميع الأجهزة المذكورة:-


  1. أفتح القفل، وأنتقل إلى تطبيق الكاميرا، ثم قم بالتقاط صورة لرمز الباركود المطلوب وأحفظها على جهازك. 
  2. قم بالإنتقال إلى موقع online barcode reader من الرابط المباشر المتوفر في نهاية الموضوع.
  3. بعدما تفتح الموقع، ستجد أيقونة "اختيار ملف – Choose File"، قم بالضغط عليها.
  4. أبحث عن صورة الباركود التي قمت بحفظها سابقاً على جهازك، ثم قم باختيارها. وهناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها في الصورة حتى تتمكن من رفعها على الموقع وهي: ألا يزيد حجم الملف المرفوع عن 10 ميجا بايت، ألا يزيد طول الصورة وعرضها عن 5000 بيكسل، لابد أن تكون صيغة الملف المرفوع على الموقع بأحد الصيغ الآتية: png, jpg, jpeg, gif, tiff, tif, pdf, bmp. 
  5. انتظر حتى يتم تحميل الصورة من قبل الموقع.
  6. ثم أنقر على أيقونة "البدء – Start"
  7. بعدها سيتم البحث عن طريق الباركود ، ثم عرض جميع المعلومات المتعلقة برمز الباركود ويمكنك الإطلاع عليها.

موقع inliteresearch واستخدامه في معرفة المنتج عن طريق الباركود

تحتوي شبكة الانترنت على العديد من المواقع التي يمكن إستخدامها في البحث عن المنتج برقم الباركود ، ومنها inliteresearch وهو موقع لمعرفة المنتجات الأصلية يمكن إستخدامه كما يأتي:-


  1. أنتقل إلى موقع inliteresearch.
  2. حدد نوع الباركود الذي ترغب بقراءته.
  3. ارفع الصورة التي تحتوي على رمز الباركود.
  4. ثم أضغط على زر القراءة من واجهة الموقع.
  5. والآن كل ما عليك هو الانتظار حتى يتم عرض كل المعلومات المطلوبة عن المنتج من حيث السعر وبلد الصنع وغيره، وهكذا يمكن معرفة المنتج من الباركود .


الطريقة الرابعة : معرفة المنتج عن طريق الباركود باستخدام التطبيقات

توجد العديد من البرامج والتطبيقات التي يمكن إستخدامها في البحث عن منتج عن طريق الباركود وقراءة رموز الباركود الشريطية، بالإضافة إلى رموز الباركود ثنائية الأبعاد. وفيما يأتي بعضاً من هذه البرامج. نترك لحضراتكم روابط تحميل مباشرة ومجانية لهذه البرامج في اخر الموضوع.

تطبيق لمعرفة المنتج الأصلي QR & Barcode Reader

يُعد تطبيق QR & Barcode Reader من أقوى وأفضل تطبيقات معرفة المنتج عن طريق الباركود وقراءة رموز الإستجابة السريعة المتوفرة مجاناً على متجر Google Play لمستخدمي هواتف الاندرويد. حيث يقدم هذا التطبيق العديد من الميزات التي تحتاج إليها مثل القدرة على مسح جميع أنواع وصيغ الباركود الشائعة، وإمكانية إنشاء كود QR خاص بك، بالإضافة إلى دعم التصفح الآمن من جوجل للحماية من الروابط الضارة، وبالتأكيد يتيح التطبيق قراءة رمز الإستجابة السريعة من أي صورة على هاتفك. ولإستخدام تطبيق QR & Barcode Reader من أجل بحث عن طريق الباركود فالأمر بسيط من خلال بضع خطوات سهلة، كما يلي:-


  1.  قم بتشغيل التطبيق، ثم قم بالنقر على خيار "مسح الصور"، سيتم نقلك إلى ملفات الصور على جهازك، قم بتحديد الصورة التي تحتوي على كود QR.
  2. ثم إستخدم خاصية قص الصور الموجودة في التطبيق وذلك لتحديد الجزء الذي يحتوي على رمز الباركود في الصورة.
  3. وبعد تسليط الضوء على كود الـ QR الموجود في الصورة، أنقر على علامة "✔" الموجودة في الشريط العلوي وأنتظر لثواني قليلة إلى أن يقرأ تطبيق QR & Barcode Reader ما يتضمنه الكود، وبعدها سيمكن معرفة الباركود . وفي حالة كان المحتوى عبارة عن رابط URL فسيظهر الرابط كاملاً مع وجود زر "فتح الموقع" لعرض محتويات الرابط داخل متصفح الويب الإفتراضي.

تطبيق Google Lens واستخدامه في الاستعلام عن منتج بالباركود

يمكن إستخدام تطبيق Google Lens من قبل مالكي الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد في قراءة باركود المنتجات وذلك عبر إتباع الخطوات الآتية:-


  1. تحميل Google Lens وتثبيته، ثم تشغيله من القائمة.
  2. تركيز الكاميرا على الباركود ليتعرف التطبيق عليه.
  3. الإطلاع على معلومات الباركود من التطبيق.

طريقة معرفة المنتج من الباركود بإستخدام تطبيق ScanLife

بنفس الخطوات السابقة يمكنك إستخدام هذا التطبيق الرائع في معرفة المنتج عن طريق الباركود والذي يتوافق مع نظام التشغيل اندرويد ونظام التشغيل iOS.


كيفية معرفة المنتج الاصلي عن طريق الباركود بإستخدام تطبيق Made in؟

تطبيق "صنع في" هو تطبيق صغير الحجم وخفيف يمكنك الإستعانة به في التأكد من المنتج عن طريق الباركود ، وذلك عبر توجيه كاميرا الجهاز الخاص بك إلى الباركود المرسوم على المنتج، ليقوم التطبيق على الفور بالبحث وتوفير كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالمنتج من تاريخ الصنع وبلد المنشأ وغيرها. وكل ما عليك بعد ذلك هو مطابقة هذه المعلومات بتلك الموجودة على المنتج لمعرفة ما إذا كانت المنتجات أصلية أم مقلدة .


ما هي أبرز مميزات معرفة المنتج عن طريق الباركود بإستخدام الطرق السابقة؟

  • طرق مجانية تماماً ولا تحتاج إلى عملية شراء.
  • متوافقة مع كافة الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل اندرويد وiOS.
  • مواقع وتطبيقات البحث عن منتج بالباركود خفيفة الحجم وبالتالي لن يواجه المستخدم أية مشكلة في تحميلها أو استخدامها حتى وإن كان يملك هاتف أو جهاز ضعيف الامكانيات.
  • سهلة ولا تحتاج إلى أية خبرة في التعامل معها.
  • الحصول على نتائج صحيحة 100 % وبدقة عالية بغض النظر عن المنتج.
  • التعرف على الباركود بادخاله يدوياً أو مسحه ضوئياً بكاميرا الهاتف.


* وبوصولنا إلى هذه النقطة نكون قدمنا أفضل 4 طرق حقيقية تمكّنك من معرفة المنتج عن طريق الباركود بسهولة عبر شرح مفصل وموثق بالصور. فأيً كان المنتج الذي بيدك الآن يمكنك إخراج هاتفك وأخذ صورة للباركود الموضوع عليه، ومن ثم تطبيق أحد هذه الطرق لـ معرفة سعر المنتج عن طريق الباركود و بلد المنتج وكل المعلومات المتعلقة بهذا المنتج. نتمنى من المولى عز وجل أن ينال هذا الموضوع إعجابكم وأن يحقق هدفكم، كما ننتظر تلقي أرائكم عن هذه الطرق وأيهم كانت الأفضل لديكم. دمتم في أمان الله.


روابط مواقع وتطبيقات معرفة المنتج عن طريق الباركود

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -