أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية تحويل الصور الى نصوص قابلة للتعديل مجانا وفي ثواني

من المؤكد أن كثيراً منا يرى بعض الصور التي تحتوي على نصوص ويرغب في الاحتفاظ بهذه النصوص دون الحاجة إلى تحرير تلك الصور يدوياً، لأنها عملية مرهقة وقد تتطلب وقتا طويلاً خاصةً إذا كانت تلك الصور تحتوي على كلماتٍ كثيرة. لذا نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذا الموضوع ضمن تصنيف ويندوز بموقعنا افضل واسهل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في عملية تحويل الصور الى نصوص ، وتتضمن هذه الطرق تحويل الصور الى نص اون لاين بدون برامج عبر مستندات جوجل والمواقع الأخرى، وأيضاً تحويلها باستخدام مجموعة من البرامج والتطبيقات المجانية الممتازة. وبذلك يكون لديك جميع طرق تحويل الصور الى نص المتاحة والمتوافقة مع جميع أنظمة التشغيل من أجهزة كمبيوتر ولاب توب وهواتف اندرويد وايفون وايباد.


how to convert images to text editable for free and in seconds


افضل 3 طرق لـ تحويل الصور الى نصوص مجانا وبسهولة

الطريقة الأولى : تحويل الصور الى نصوص بدون برامج عن طريق مستندات جوجل

يمكنك تحويل الصورة الى نص اون لاين بدون برامج وذلك عبر مستندات جوجل Google Docs بالاشتراك مع جوجل درايف Google Drive. وهي خدمة ممتازة حقاً إذ تتيح تحويل عدد ضخم من الصور وملفات الـ PDF إلى نصوص أو ملفات WORD أو PDF أو حتى صفحات HTML بدقة عالية، وبشكل مجاني تماماً، وبأكثر من لغة من بينهم اللغة العربية. كما توفر إمكانية تنزيل الملفات بعد تحويلها على الكمبيوتر أو مشاركتها على حساباتك الشخصية ومع الآخرين أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني. أيضاً تتميز بسهولة الإستخدام والتطبيق فمن خلال نقرات قليلة يمكنك تحويل الصورة إلى نص جوجل ، كما يلي:-


  1. أفتح جوجل درايف من الرابط المتاح أسفل الموضوع، ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  2. ومن قائمة "ملفاتي - My Drive"، قم باختيار "تحميل ملفات - Upload Files".
  3. سيظهر لك ملفاتك على جهاز الكمبيوتر، قم بتحديد الصورة المراد تحويلها إلى نص ليتم تحميلها على الموقع.
  4. بعد رفع الصورة، قم بالنقر عليها بزر الماوس الأيمن.
  5. ومن القائمة المنسدلة، قف على Open with، ومنها أنقر على Google Docs.
  6. والآن سيفتح الملف في مستندات جوجل وقد تم تحويل صورة الى نص .
  7. من القائمة العلوية في مستندات جوجل، قم بالضغط على خيار "ملف - File"، ومنها قف على خيار "تنزبل - Download"، ثم أنقر على "نص - Text" أو أي صيغة أخرى تريد تحويل الصورة إليها.
  8. وبالذهاب إلى مكان حفظ الملف على جهازك، ستجد به الملف وقد احتوى على الصورة الأصلية وفي الأسفل يوجد النص المُحّول.
  9. والجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام مستندات جوجل وبخطوات مشابهة للخطوات السابقة في الكتابة بالصوت في الوورد .


ملاحظة

لكي تتمكن من تطبيق الخطوات السابقة و تحويل الصور الى نص وورد لابد أولاً من تفعيل خيار "تحويل التحميلات" في حسابك على جوجل درايف، كما يلي:-


  1. أذهب إلى قائمة الإعدادات في جوجل درايف، وستجدها على شكل ترس أعلى الشاشة.
  2. ومنها أضغط على "الإعدادات - Settings".
  3. ثم في تبويب "الإعدادات العامة - General"، قم بتحديد خيار "تحويل الملفات المحملة - Convert uploads" وذلك بالنقر داخل المربع المقابل له.
  4. ثم أضغط على زر "تم - Done" لحفظ الإعدادات.


الطريقة الثانية : تحويل الصور الى نصوص بدون برامج اون لاين

هناك مجموعة من المواقع الاون لاين الرائعة التي يمكنك الاستعانة بها في تحويل الصور الى نص بطريقة مجانية وبخطوات بسيطة ودون أي مشاكل أو أخطاء. ونظراً لكثرة هذه المواقع فقد عملنا جاهدين على المقارنة بينها من جميع الجوانب حتى نقدم لحضرتكم افضل هذه المواقع على الاطلاق من خلال روابط مباشرة وآمنة متاحة في اخر الموضوع، لكي نوفر وقتكم ومجهودكم في البحث والتجريب. ولم نجد افضل من مواقع تحويل الصورة الى نص اون لاين التالية:-

1. i2OCR

i2OCR هو موقع اونلاين مجاني ذو واجهة بسيطة يمكّنك من تحويل الصور الى نص مكتوب بسهولة وسرعة، معتمداً على تكنولوجيا OCR والتي تقوم على تحويل الصورة إلى نص ocr بدقة عالية. يدعم الموقع جميع صيغ وتنسيقات الصور وتحويلها إلى ملفات WORD أو TEXT أو PDF أو HTML. كما يدعم أكثر من 100 لغة مختلفة أهمهم العربية والإنجليزية والفرنسية. أيضاً يمكن استخدامه على جميع أنظمة التشغيل من أجهزة كمبيوتر وهواتف اندرويد وايفون دون قيود. ويمكن تحويل الصور الى نصوص بـ 4 خطوات بسيطة للغاية:-


  1. من واجهة الموقع، قم بتحديد لغة النص الموجود داخل الصورة المراد تحويلها.
  2. اختيار الصورة من جهاز الكمبيوتر أو ادخال رابط URL إن كانت صورة مرفوعة على الانترنت.
  3. النقر داخل مربع "أنا لست روبوت - I am not a robot".
  4. الضغط على زر "استخراج نص - Extract Text".
  5. بعدها سيتم تحويل الصورة الى نص ، ويمكنك الضغط على زر "تنزيل - Download"، واختيار صيغة الملف التي تريدها لحفظ الملف على جهازك.

2. NewOCR

عبارة عن موقع تحويل الصورة إلى نص للكمبيوتر ، ومن أهم المميزات التي يقدمها NewOCR هو الأمان، فجميع الصور والملفات التي تقوم برفعها على الموقع للتحويل يتم حذفها من الموقع وعدم تخزينها بعد التحويل. هذا بالإضافة إلى أنه موقع مجاني يتيح تحويل عدد غير محدود من الصور دون اشتراك أو رسوم أو حتى تسجيل. يدعم غالبية تنسيقات الصور والعديد من الخطوط وأكثر من 70 لغة عالمية مختلفة من بينهم اللغة العربية، لكن اللغة الافتراضية للموقع هي اللغة الإنجليزية لذا إن كان النص المراد استخراجه من الصورة بالغة العربية فيجب تغيير اللغة إلى العربية أولاً.

3. Convertio

هو موقع آخر اونلاين يمكنك استخدامه بسهولة كـ برنامج تحويل الصورة إلى نص للكمبيوتر ، حيث يدعم تحويل غالبية تنسيقات الصور وملفات PDF الى نصوص. يدعم تحميل الملفات من جهاز الكمبيوتر و Google Drive و Dropbox وروابط URL. كما أن الموقع يتميز باحتوائه على إعلانات قليلة لن تؤثر على تجربة الاستخدام. وفي حالة عدم التسجيل بالموقع سيُتاح لك 10 صفحات كحد أقصى، وللحصول على ميزات وخصائص أكثر من ذلك سيتوجب عليك التسجيل.


الطريقة الثالثة : تحويل الصور الى نصوص باستخدام البرامج

أيضاً هناك مجموعة من البرامج والتطبيقات الجيدة التي تقوم بعملية تحويل الصور إلى نصوص دون أي مشكلة أو صعوبة موفرةً بذلك الكثير من الوقت و الجهد. ويتميز برنامج تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل بخاصية التعرف الضوئي والتي تحول النصوص الواردة في الصور سواء كانت حروف أو كلمات أو جمل إلى حروف رقمية digital characters يمكن مسحها أو نسخها أو التعديل عليها. وتبقى طريقة عمل برنامج تحويل الصور الى نص مكتوب سهلة وفي متناول جميع المستخدمين، حيث تعمل عن طريق توجيه كاميرا الهاتف المحمول نحو الصورة المراد تحويلها إلى نص مع الانتظار حتى يتعرف البرنامج على النص المكتوب، وبعد ذلك يمكن استخراج النصوص من الصور مباشرةً وترجمتها إلى اللغة التي تريدها. روابط تحميل جميع البرامج متوفرة مجاناً في نهاية الموضوع.

1. CamScanner

يعمل CamScanner في الأساس كماسح ضوئي حيث يقوم بـ تحويل الصور الى نصوص عن طريق استخدام الكاميرا في التصوير، ثم بعد ذلك استخراجها عبر ملف كتابي. ويوفر تطبيق CamScanner إمكانية رقمنة digitizing جميع أنواع الوثائق والمكاتبات الورقية واستخراج النصوص وإعادة ترجمتها ثم طباعتها أو مشاركتها في صيغ مختلفة كصيغ PDF أو JPEG. كما يسمح بتخزين وتحليل ومزامنة محتويات مختلفة عبر الأجهزة المختلفة من هواتف ايفون واندرويد وأجهزة كمبيوتر ولاب توب وأجهزة لوحية. أيضاً يسمح بترتيب وتنظيم محتوياتها عبر نقلها من ملف إلى آخر، هذا بالإضافة إلى خاصية الاقتصاص والتحسين التلقائي. كل هذه الخصائص والمزايا جعلت من CamScanner iPhone اقوى برنامج تحويل الصور الى نص وعن تجربة شخصية.

2. Translate Photo Free

يستطيع Translate Photo تحويل الصور الى نص وورد من أي مصدر مطبوع سواء كان كتب أو وثائق أو إعلانات أو ملفات مصورة أو غير ذلك من المصادر المحتلفة. كما يسمح بترجمة تلك النصوص إلى أكثر من 50 لغة مختلفة. ويعمل هذا التطبيق عن طريق التقاط النص المصور بواسطة الكاميرا والتعرف عليه، ثم يقوم بعد ذلك بـ تحويل الصورة الى نص مكتوب ليمكّنك من تعديله أو الاستماع إليه أو حتى ترجمته ومشاركته عبر حساباتك الشخصية.

3. Microsoft Lens

برنامج تحويل الصور الى نصوص Office Lens هو برنامج شائع حيث يسمح للمستخدم بمسح جميع المستندات الكتابية والصفحات الأخرى و تحويل الصور الى نصوص . كما يقوم التطبيق تلقائياً بإجراء بعض التعديلات في النصوص المصورة مثل التحسين التلقائي والاقتصاص التلقائي وذلك للحصول على جودة عرض أفضل، ثم يقوم بحفظ الإخراج مباشرةً في OneDrive أو OneNote أو أي مساحة تخزين مدمجة أخرى على حسب اختيارك.

4. FineReader : Document Scanner

يعد Abbyy FineReader من أقوى تطبيقات تحويل الصور الى نص لأنظمة iOS حيث يمكن تثبيته على أجهزة iPhone أو iPad لمسح الصور والمستندات والكتب والعديد من الصفحات الأخرى. كما يقوم Document Scanner بالحصول على النسخة الإلكترونية من النصوص بسهولة تامة وفي لحظات معدودة وذلك عن طريق عمل مسح ضوئي Scan للصفحات باستخدام كاميرا الهاتف أو الايباد. أيضاً يقوم بإنشاء ملفات PDF و JPG على هاتفك المحمول. ويتميز أيضاً بوجود ما يقارب من 45 لغة مختلفة تستطيع ترجمة تلك النصوص إلى أيٍ منها ومشاركتها بعد ذلك في حساباتك وصفحاتك الشخصية.

5. LiveScan

هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي يمكنك الاستعانة بها في تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل حيث أنه من تطوير شركة Gentlemen Coders وهي نفس الشركة المطورة لبرنامج تحرير الصورالشهير RAW Power على أجهزة Mac. ويأتي التطبيق بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام حيث يمكنك في البداية اختيار اللغة التي تريد تحويل الصور إلى نصوص إليها، ثم السحب مباشرةً بالكاميرا أو لقطات الشاشة أو باستخدام الصور المحفوظة مسبقاً، ومن ثم حفظها بملف كتابي يسهل التعديل عليه.

6. OCR Text Scanner

OCR Text Scanner هو ماسح ضوئي يقوم بـ تحويل الصورة إلى نص ocr ويجعلها قابلة للتعديل، وتصل نسبة دقة هذا التطبيق إلى 98 ٪. ويدعم أكثر من 50 لغة مختفة تستطيع ترجمة النصوص إلى أيٍ منها بسهولة. كما يتميز عن غيره من تطبيقات تحويل الصور الى نصوص الأخرى بأنه يدعم تحويل الصور الى نصوص عربية ، وربما هذه المزايا وهذه الدقة أهلته ليكون احسن برنامج تحويل الصور الى نصوص وورد لدى الكثير من المستخدمين.

7. TextGrabber

TextGrabber هو واحد من افضل تطبيقات تحويل الصور إلى نصوص ، حيث يعمل كماسح ضوئي Scan للنص الموجود داخل الصورة بسرعة، وترجمته إلى اللغة التي تريدها، وحفظه كملف Word أو Pdf. وتتمثل طريقة عمل التطبيق في تسليط كاميرا الايفون على النص وأخذ صورة له، ثم بعد ذلك مباشرةً يمكنك التعديل عليه وتحريره، أو ترجمته إلى أكثر من 50 لغة، أو الاستماع إلى ترجمته بصوت مسموع عبر خاصية Voice Over التي يوفرها TextGrabber. كما يمكنك إرسال رسالة بالنص المُعدّل عبررسائل SMS أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو مشاركته عبر صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك.

8. PDF Pen Scan

يعتبر PDF Pen Scan من تطبيقات تحويل الصور الى نصوص التي تتيح للمستخدم استخراج النصوص من الصور ، وذلك عن طريق استخدام كاميرا جهاز الايفون iPhone أو الأيباد iPad والتي تعمل من خلال رقمنة وعمل مسح للوثائق أو الكتب ذات الصفحات المتعددة، ويقوم البرنامج بعدها بـ تحويل الصور الى نصوص وورد يمكن نسخها أو إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني Email أو مشاركته مع أي شخصٍ آخر.

9. Prizmo

تطبيق الماسح الضوئي أو Prizmo هو تطبيق آخر من تطبيقات تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل المتميزة، حيث يتيح لك عزيزي القارئ مسح المستندات النصية المطبوعة على الصور، ثم بعد ذلك يقوم بتصديرها على شكل صيغ مختلفة قابلة للتعديل مثل PDF أو Text أو حتى صيغ أخرى مثل vCard أو JPEG أو PNG. كما أن هذا التطبيق يعتمد على تكنولوجيا OCR والتي تقوم على تحويل الصورة إلى نص ocr بدقة عالية، مع إتاحته لإمكانية العمل في أوقات التزامن مع الهاتف. كما يتيح إمكانية استعمال برنامج iCloud بعد أخذ الصورة المراد تحويلها بالايفون، ثم إتمام عملية التحرير على جهاز الايباد أو جهاز الماك Mac.

10. Pixter Image and Document Scan

يعتبر تطبيق Pixter Image and Document Scan من تطبيقات تحويل الصور الى نص مكتوب التي تقوم باستعمال خاصية التعرف الضوئي OCR في تحويل الصورة الى نص وورد ، وذلك عن طريق تقنية التعرف البصري المعروفة بالمسح الضوئي، وتصديرها كملفات نصية يمكن ترجمتها والتعديل عليها، وأيضاً مشاركتها عبر البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى مشاركتها كـ حالات للواتس اب الخاص بك.


ملاحظة 1

إن كنت تريد تحويل الصور الى نصوص على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب فيفضل إستخدام الطريقة الأولى أو الثانية، أم إن كنت تريد فعل ذلك على هاتف محمول سواء كان اندرويد أو ايفون أو ايباد فيفضل إستخدام أحد تطبيقات الطريقة الثالثة. مع العلم أنه يمكنك إستخدام الطريقة الأولى والثانية على الهواتف لكن نحن نتحدث من ناحية الأفضلية. وفي النهاية لديك جميع الأدوات وأنت صاحب القرار.

ملاحظة 2

بعد الإنتهاء من تحويل الصورة إلى نص عربي قابل للتعديل مستخدماً أي من الطرق الثلاثة السابقة، قد تجد هناك بعض الأخطاء الكتابية أو تبديل لبعض الكلمات أو الحروف خاصةً إذا كانت الصورة التي تم تحويلها ليست بحالة جيدة أو تحتوي على أرقام أو ما شابه ذلك، لذا ننصحك دائماً عزيزي القارئ بضرورة مراجعة النص المُحّول بعناية قبل مشاركته على حساباتك الشخصية أو صفحات التواصل أو إرساله بالبريد الإلكتروني وتصحيح ما به من أخطاء.


* كانت هذه افضل 3 طرق لـ تحويل الصور الى نصوص بسهولة وبشكل مجاني تماماً وعلى مختلف أنواع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، وتضمنت الطريقة الأولى والثانية تحويل الصور الى نص اون لاين بدون برامج سواء عبر مستندات جوجل أو المواقع الأخرى. بينما جاءت الطريقة الثالثة بافضل 10 تطبيقات يمكن استخدامها في تحويل الصور الى نص ، وقد وضحنا لكل تطبيق طريقة عمله وأهم مزاياه، حتى يتسنى لحضراتكم المقارنة بعناية ودقة بين هذه البرامج للوقوف على برنامج تحويل الصور الى نص وورد الأمثل والأنسب من وجهة نظركم، والبدء في تحميله على الفور من رابط التحميل المباشر والمجاني المتوفر أسفل الموضوع.


روابط مواقع وبرامج تحويل الصور الى نصوص على الكمبيوتر والاندرويد والايفون

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -