أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية العثور على الايفون المسروق أو المفقود

العثور على الايفون المسروق هو بالطبع أول شيء سوف يسعى المستخدم أن يحققه عندما يتعرض هاتف الايفون الخاص به إلى الضياع أو السرقة قبل التفكير فى شراء واحد جديد، حيث أن الأمر ليس هين أن تفقد هاتفك الذي قد كلفك الكثير، فما مصير بياناتك المخزنة على هذا الهاتف التى من الممكن أن يطلع عليها اللص أو من يعثر على الهاتف، بلا شك سيكون موقف محزن للغاية. لذا دعونا في هذا الموضوع نوضح لحضراتكم كيفية العثور على الايفون المفقود أو المسروق وهو مفتوح وكذلك كيفية العثور على الايفون المسروق وهو مغلق بأكثر من طريقة، وكيفية الحفاظ على بياناتك وحساباتك في حالة عدم تمكنك من العثور على الايفون لا قدر الله.


how to find stolen iphone or lost


كيف يمكنني العثور على الايفون الخاص بي وهو متصل بالانترنت (Online) ؟

أضافت شركة أبل خياراً جديداً في أجهزة الايفون يتيح لمالكيها تحديد مكان الهاتف الجغرافي ومعرفة أخر مكان وُجد فيه حتى مع إيقاف تشغيله، وتتوافر هذه الميزة في هواتف الايفون بدءً من نظام التشغيل iOS 8 وحتى أخر إصدار، وهي ميزة مهمة جداً تساعدك في تحديد الموقع و ايجاد الايفون المفقود أو المسروق، كما تعمل أيضاً على قفل الجهاز بعد السرقة مما يساعد في حماية بياناتك وذلك عبر إتباع الطرق الآتية :-


الطريقة الأولى : العثور على الايفون المسروق عبر تطبيق iCloud

وذلك عبر تسجيل حساب على iCloud، ومن ثم إستخدام ميزة البحث عن جهازي Find My iPhone ، وتساعد هذه الميزة في العثور على ايفون مسروق حيث تتيح إمكانية تتبع الهاتف على الخريطة عبر الـ GPS. فإذا كانت ميزة Find My iPhone مفعلة فى هاتفك الايفون المفقود، قم بإتباع الخطوات التالية حتى تتمكن من معرفة مكان تواجده والعثور عليه :-


  1. أنتقل إلى موقع iCloud من خلال الرابط المتوفر في اخر الموضوع مستخدماً أي متصفح على الحاسوب، أو استخدم برنامج العثور على الايفون Find My iPhone على أي جهاز ايفون iPhone أو ايباد iPad آخر. 
  2. أدخل بيانات حساب iCloud الخاص بك لتسجيل الدخول.
  3. إذا كان هناك أكثر من جهاز مرتبط بحسابك، حدد الجهاز المفقود.
  4. وإذا كان هاتفك المفقود متصلاً بالانترنت، فسوف يظهر لك موقعه على الخريطة .
  5. وعلى الفور يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع من أجل العثور على آيفون مفقود .
  6. أو إذا كان الجهاز في مكان قريب، فأضغط على زر (Play Sound) لإصدار صوت عالي من الهاتف للمساعدة فى العثور عليه بسهولة.


تطبيق iCloud من التطبيقات الأساسية على هواتف الايفون والتي يعتمد عليها مستخدمي هذه الفئة من الهواتف المحمولة في كل ما يخص أجهزتهم من عمل نسخة احتياطية، و العثور على الايفون المسروق ، و استرجاع الملفات المحذوفة وحل مشكلة تم ايقاف الايفون الاتصال ب itunes ، وما إلى ذلك من هذه الأمور.


how to find stolen iphone or lost


الطريقة الثانية : العثور على الايفون المسروق عبر ميزة وضع الفقدان (Lost Mode)

هناك أيضاً ميزة أخرى داخل برنامج العثور على الايفون تسمى تفعيل وضع الفقدان (Lost Mode)، ويعمل هذا الوضع على حماية بياناتك الشخصية وكذلك توفير فرصة أكبر فى العثور على الايفون المفقود مرة أخرى، وفيما يلي أهم مميزات تفعيل وضع الفقدان Lost Mode في جهاز الايفون الخاص بك :-


  1. تفعيل رمز القفل (Passcode) إن لم يكن مفعل قبل ذلك على هاتفك.
  2. عرض رسالة مخصصة على شاشة الهاتف.
  3. إضافة رقم هاتف آخر ليتمكن من يجد الهاتف من الإتصال بك.
  4. منع عرض أي تنبيهات على الشاشة أو إصدار صوت عند تلقي الإشعارات.
  5. في حال قمت بإضافة بطاقات الإئتمان إلى خدمة Apple Pay فسوف تتعطل أي عملية دفع حتى يتم إلغاء وضع الفقدان.


➤ كيفية تفعيل وضع الفقدان (Lost Mode) في هاتفك الايفون ؟

  1. أنتقل إلى موقع iCloud من أي متصفح انترنت على الحاسوب، أو استخدام تطبيق Find My iPhone على أي ايفون iPhone أو ايباد iPad آخر. 
  2. أدخل بيانات حساب iCloud الخاص بك لتسجيل الدخول.
  3. حدد الهاتف المفقود أو المسروق.
  4. أضغط على زر "تقعيل وضع الفقدان - Lost Mode".
  5. وقم بإدخال رمز القفل للتأكيد، أوتعيين رمز جديد إذا كان هاتفك غير محمي.
  6. قم بكتابة رقم الهاتف الذي تريد من يعثر على الهاتف أن يتصل بك عليه، ثم أضغط زر "التالي - Next"
  7. أكتب نص الرسالة التى تريدها أن تظهر على الشاشة مع الرقم، ثم أضغط زر "انتهاء - Done"
  8. وبذلك يكون قد تم تفعيل وضع الفقدان، وفي حال فقدان هاتفك سيمكنك بإستخدام هذا الوضع العثور على الايفون .


how to find stolen iphone or lost


➤ ملاحظة 1

الجدير بالذكر أنه يمكنك العثور على الايفون في حالة كان الايفون أو الايباد المسروق أو المفقود عضو في مجموعة عائلية أي أن خاصية Family Sharing مفعلة، حيث يمكن لباقي الأعضاء البحث عن هاتفك من خلال الحساب الخاص بهم عبر تسجيل الدخول لمنصة iCloud.

➤ ملاحظة 2

يجب التنويه إلى أن كل طرق العثور على ايفون سابقة الذكر تحتاج إلى أن يكون الهاتف المفقود متصل بالانترنت (Online)، لكن إذا كان الايفون المفقود غير متصل بالانترنت (Offline) أو مغلق فلن تجدي هذه الطرق نفعاً، وعليك متابعة القراءة وإتباع الطرق التالية حتي يمكنك العثور على آيفون مغلق .


كيفية العثور على الايفون المسروق وهو مغلق أو غير متصل بالانترنت ؟

كثيرة هى الحالات التي تم فيها غلق الايفون أو الايباد فور سرقته وإزالة شريحة الإتصال بعد ذلك، فما الحلول المتاحة عند ذلك إذاً ؟، ببساطة أمامك عدة طرق، وتطبيق أي منها سيمكنك بإذن الله من العثور على الايفون المسروق وهو مغلق أو غير متصل، كما يلي :-


الطريقة الأولى : العثور على الايفون بالرقم التسلسلي

وفي هذه الطريقة ستقوم بالتبليغ عن سرقة الايفون أو الايباد للجهة الأمنية المختصة في بلدك وذلك من خلال تقديم الرقم التسلسلي أو بمسمى آخر السيريال نمبر الموجود على علبة الجهاز وسيتم العثور على الايفون عن طريق الرقم التسلسلي فور تشغيله أو تغيير الشريحة.


الطريقة الثانية : تطبيق طرق العثور على الايفون المسروق السابقة

يمكنك تطبيق طريقة العثور على الايفون وهو متصل بالانترنت (Online) كما ذكرنا بالأعلى، وفور عودة اتصال الانترنت للهاتف ستُفّعل هذه الطرق، لكن في حالة عدم الإتصال بالانترنت لن يتم تطبيق أي من هذه الطرق. أيضاً في حالة إزالة الربط بين حسابك والهاتف المفقود من خلال حسابك من أي جهاز كمبيوتر أو ايفون آخر، فلن يتم تطبيق أي من هذه الطرق، لذلك أنتظر بعض الوقت قبل فعل ذلك، والأفضل هو تطبيق الطريقة الأولى المتضمنة إجراء العثور على الايفون بالرقم التسلسلي .


كيف يمكنني تأمين حساباتي وبياناتي إذا لم أتمكن من العثور على الايفون المسروق ؟

بعد أن تفقد هاتفك، ستكون ملزماً بتأمين حساباتك وبياناتك التى تتضمن صور وفيديوهات ورسائل مهمة عنك والمرتبطة بهذا الهاتف، خاصةً إن لم تكن ميزة Find My iPhone مفعلة فى هاتفك ولن تتمكن من تتبعه أو العثور على الايفون المسروق ، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى تغيير كلمات سر حساباتك وذلك بإتباع الخطوات التالية :-


تغيير باسوورد Apple ID

أول حساباتك التي يلزم تغيير الباسوورد لها بعد تعذر العثور على ايفون هو حساب Apple ID الخاص بك حتى تمنع أي شخص من الوصول إلى بيانات حساب iCloud أو الخدمات المرتبطة به مثل iMessage أو iTunes ، ويمكنك تغيير باسوورد Apple ID كما يلي :-


  1. قم بتسجيل الدخول بـ Apple ID الخاص بك من رابط الحساب المتوفر في نهاية الموضوع.
  2. أنتقل إلى قسم Security، ثم أضغط على Change Password، وأكتب كلمة السر الحالية مرة وكلمة السر الجديدة مرتين، ثم أضغط على زر Change Password للتأكيد.


how to find stolen iphone or lost


تغيير باسوورد حساباتك الأخرى

بعد ذلك يمكنك تغيير باسوورد حساباتك الأخرى مثل باسوورد خدمة البريد الإلكتروني، حساب فيس بوك ، تويتر، انستجرام..وغيرها من الحسابات المتعلقة بعملك أو التي تحتوي على معلومات حساسة ومهمة عنك.


كيف يمكنني محو بياناتي إذا لم أتمكن من العثور على الايفون الخاص بي ؟

فى حالة أنك تيقنت من صعوبة العثور على الايفون المسروق ، فمن الأجدر أن تقوم بمسح كل البيانات الشخصية من الهاتف حتى لا يتمكن أحد من الإطلاع عليها، وهي خطوة مهمة لحماية معلوماتك والحفاظ على خصوصيتك، لذلك يقوم تطبيق iCloud بمنحك خاصية محو جميع البيانات من الايفون الخاص بك بعد فقده، وتستطيع أن تقوم بذلك عقب إتباع ما يلي من خطوات :-


  1. أنتقل إلى iCloud من أي متصفح على جهازك الكمبيوتر، أو إستخدم تطبيق Find My iPhone على أي ايفون iPhone أو ايباد iPad آخر. 
  2. أدخل بيانات حساب iCloud الخاص بك لتسجيل الدخول.
  3. حدد الهاتف المفقود أو المسروق.
  4. أضغط على زر "Erase iPhone" لمحو جميع البيانات، ثم أدخل باسورد الهاتف الخاص بك Apple ID. 
  5. ومن ثم أضغط على زر "Erase".
  6. وبذلك سيتم محو جميع البيانات المتعلقة بك من الهاتف من صور وفيديوهات ورسائل وجهات اتصال وغير ذلك.


how to find stolen iphone or lost


بعد ذلك يمكنك الإتصال بمزود شبكة الهاتف الخاص بك وإخبارهم بأن هاتفك تمت سرقته، ستقوم شركة الإتصالات بحظر جهاز الايفون من الإتصال بالشبكة، مما يجعل الهاتف عديم الفائدة، لكن ضع في حسبانك أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تقليل إحتمالية العثور على الآيفون ، فلن يتمكن السارق من تشغيل الايفون إلى من خلال شبكة Wi-Fi فقط، وسيصعب عليك العثور على الايفون غير متصل .


* الآن لديك افضل طرق العثور على الايفون المسروق وهو مفتوح وكذلك العثور على ايفون مغلق ، كما وضحنا كيفية تأمين بياناتك وحساباتك أو محوها نهائياً إذا لم تتمكن من العثور على الايفون المفقود . هناك نصيحة أخيرة لك وهي أنه في حالة العثور على ايفون مسروق وتحديد مكانه لا تواجه اللص بنفسك، وإنما قم بإبلاغ الشرطة وأطلب مساعدتهم وتوجه معهم إلى المبنى أو المنزل المحدد، نعم تريد إستعادة هاتفك لكن ليس بعد التعرض للأذى.


روابط مواقع العثور على الايفون المسروق

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -