أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية تنضيف الجهاز الكمبيوتر وتحسين ادائه بدون برامج أو فورمات

بعد فترة من استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب، نلاحظ أن الجهاز أصبح أبطء من ذي قبل مما يشعرنا بالمضايقة والملل ويستهلك الكثير من وقتنا ومجهودنا. لذا ففي هذا الموضوع سوف نوضح لحضراتكم بإذن الله تعالى افضل 4 طرق مجانية ومضمونة 100% لـ تنضيف الجهاز الكمبيوتر واللاب توب وتسريعه وتحسين أداؤه إلى أقصى درجة ممكنة أيً كان نظام التشغيل المثبت عليه دون استخدام أي برامج أو عمل فورمات. وقد تحدثنا سابقاً في موضوع كامل من خلال موقعنا تقنية عن افضل 7 طرق لـ تنضيف و تسريع الهاتف وتحسين أداؤه إلى أقصى درجة بدون برامج، يمكنكم الإطلاع عليهم وتطبيقهم إلى جانب هذه الطرق لتحسين أداء جميع الأجهزة الخاصة بكم.


how to clean up pc and improve its performance without programs or formats


طرق تنضيف الجهاز Clean a PC

في البداية وقبل الشروع في تنفيذ هذه الطرق، قم بإعادة تشغيل الجهاز Restart فربما البطء نتيجة عدم فتح الكمبيوتر بشكل صحيح. كما يجب التخلص من كل الملفات غير الضرورية على سطح المكتب بما فيها تلك الموجودة في سلة المهملات Recycle Bin والضروري منها قم بنقله إلى القرص الصلب واترك سطح المكتب فقط لأيقونات البرامج المثبتة.


أيضاً تأكد من أن جهازك خالي تماماً من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، لذا دائماً ما ننصح بتحميل وتثبيت أحد برامج انتى فيرس للكمبيوتر القوية لـ تنظيف الجهاز من الفيروس وحمايته من أي فيروسات أو ملفات ضارة محتملة. كما يمكنك تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانا باستخدام أحد مواقع تنظيف الجهاز من الفيروسات اون لاين والآن بعد قيامك بهذه الاجراءات يمكنك الاستعانة بهذه الطرق لتحصل على أفضل النتائج.


وهي طرق سهلة وبسيطة للغاية ولن تأخذ منك أي وقت أو مجهود حيث يمكن لأي مستخدم القيام بها. خاصةً وأن غالبية المستخدمين لم يعد يفضل الاعتماد على برنامج تنظيف الجهاز أو برامج تسريع الكمبيوتر والنت نظراً لأنها في الغالب لا تفي بالغرض بل وأحياناً تؤدي إلى ابطاء الجهاز أكثر نظراً لثقلها وحجمها الكبير وما تستهلكه من موارد الجهاز. كما أن هذه الطرق قد تمت تجربتها للتأكد من فعاليتها وجودنها وأمانها على الحاسوب. وهي كما يلي :-


الطريقة الأولى: تنضيف الجهاز عبر ايقاف التشغيل التلقائي للبرامج

هناك الكثير من البرامج التي تعمل تلقائياً في خلفية النظام بمجرد تشغيل الجهاز، وهذه البرامج تأخذ مساحة كبيرة من الذاكرة والمعالج مما يسبب ابطاء الجهاز بشكل كبير خاصةً عند الاقلاع، لذا يتوجب عليك القيام بمنع هذه البرامج من العمل عند بدء تشغيل الجهاز وذلك عبر تطبيق الخطوات القليلة القادمة في حالة كان نظام التشغيل المثبيت على جهازك هو نظام مايكروسوفت ويندوز 7 :-


  • أولاً: قم بفتح قائمة Start، وفي مربع البحث أكتب كلمة RUN، ثم أضغط عليها حينما تظهر في نتائج البحث.
  • ثانياً: ستظهر لك نافذة بحث جديدة، أكتب فيها أمر msconfig، ثم أضغط على OK.
  • ثالثاً: ستفتح لك نافذة تهيئة النظام System Configuration، أختر منها تبويب Startup.
  • أخيراً: قم بمنع كل البرامج التي أمامك من العمل تلقائياً عند بدء تشغيل الجهاز بالضغط على البرنامج واختيار تعطيل Disable، ثم النقر فوق زر OK.


بينما يقدم مايكروسوفت ويندوز 8 و ويندوز 10 طريقة سريعة لتعطيل هذه البرامج بما يساهم في تنضيف الجهاز وتحسين مستواه، وذلك عبر الخطوات التالية :-


  • أولاً: قم بفتح مدير المهام Task Manager وذلك بالضغط بزر الماوس الأيمن على شريط المهام أو بالضغط على أزرار Ctrl + Shift + Esc معاً أو بالضغط على أزرار Ctrl + Alt + Del معاً واختيار Task Manager.
  • ثانياً: من مدير المهام قم بفتح تبويب Startup. والآن قم بمنع هذه البرامج.
  • ثالثاً: من تبويب processes من Task Manager يمكنك معرفة البرامج والتطبيقات التي تستهلك موارد جهازك بشكل كبير والعمل على تعطيلها، وذلك بتحديد البرنامج من نافذة processes، ثم اختيار End task.


أيضاً يجب عليك الغاء تثبيت كافة البرامج التي لاتحتاجها والتخلص منها. من الإعدادات Settings، أختر برامج Apps، ثم أضغط على البرنامج المراد إزالته وأختر الغاء تثبيت Uninstall. بهذا تكون قد تمكنت من ازالة البرنامج لكن لا تنسى الذهاب إلى ملف Program Files الموجود في قرص C وحذف كل ملفات البرنامج لتتخلص منه من جذوره بشكل تام.


الطريقة الثانية : تنضيف الجهاز من خلال تنظيف القرص الصلب

يقوم النظام تلقائياً بحفظ نسخة من كل شئ تفعله على جهازك حتى الذي تقوم بحذفه مما يسبب امتلاء الهارد ديسك بالعديد من الملفات غير الضرورية مثل الملفات المؤقتة ومخلفات الويندوز ومحفوظات الانترنت والكوكيز وغيرها. وهذه الملفات تؤثر على أداء الجهاز بشكل كبير خاصةً وإن كنت تستخدم على جهازك برامج أو العاب ثقيلة مثل برنامج الفوتوشوب وبرامج الجرافيكس وغيرها. وبالتالي يجب عليك حذف هذه الملفات باستمرار لتحافظ على أداء وسرعة جهازك.


ويمكنك ذلك باستخدام ميزة تنظيف القرص Disk Cleanup المدمجة ضمن نظام الويندوز والتي تعمل بكفاءة لحذف كل هذه الملفات كما تعمل على إفراغ سلة المهملات Recycle Bin. قم بالضغط على القرص الصلب بزر الماوس الأيمن وأختر خصائص Properties، ثم من تبويب عام General أضغط على تنظيف القرص Disk Cleanup. بعد ذلك حدد كل العناصر، ثم أنقر فوق موافق Ok. أيضاً هناك العديد من الأدوات و برامج تنظيف الكمبيوتر المجانية التي يمكنك استخدامها للتخلص من هذه الملفات مثل برنامج تنظيف الكمبيوتر الشهير CCleaner .


إلى جانب تنظيف القرص الصلب نود لفت الأنظار نحو أهمية تنظيف سجل متصفحات الانترنت من وقتٍ لآخر، حيث أن هذا الاجراء يساعد في تنظيف الجهاز بالكامل وتحسينه في كثير من الحالات. ويمكنك تحقيق ذلك ببضع نقرات بسيطة جداً تتمثل في الدخول إلى قائمة اعدادات المتصفح، ثم النقر على أيقونة السجل History، ومن ثم محو بيانات التصفح. كما يمكنك الضغط على Ctrl + H معاً للانتقال إلى صفحة السجل مباشرةً.


الطريقة الثالثة : تنضيف الجهاز عن طريق الغاء تجزئة القرص الصلب

نتيجة إضافة وإزالة الملفات بشكل مستمر على القرص الصلب ينشأ ما يسمى بتجزئة القرص الصلب وهو عبارة عن مساحات فارغة تتكون على Hard Disk ضمن نظام الملفات. وتعد تجزئة القرص الصلب أحد أسباب بطء جهاز الكمبيوتر خاصةً عند فتح الملفات والمجلدات والبرامج. لذا يجب الغاء هذه التجزئة وذلك باستخدام الأداة المدمجة في نظام الويندوز، كما يوجد العديد من أدوات الغاء التجزئة المجانية مثل برنامج تسريع الكمبيوتر Defraggler والتي تعيد ترتيب الملفات وتعمل على دمج المساحات الفارغة بينها مما يحسن من أداء وسرعة جهازك. ويمكن إعادة تجزئة القرص الصلب باستخدام أداة الويندوز المدمجة كما يلي :-


  • أولاً: قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على القرص الصلب، ثم حدد خصائص Properties.
  • ثانياً: من نافذة خصائص قم بفتح تبويب أدوات Tools، ثم أضغط على زر تحسين Optimize الموجود أسفل قسم الغاء تجزئة القرص الصلب وتحسينه Optimize and defragment drive.


الطريقة الرابعة : تنضيف الجهاز بواسطة التبريد الجيد للجهاز

لابد أن يكون جهازك في مكان جيد التهوية بعيداً عن الغبار والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة والحرارة، مع التأكد من عمل مراوح التبريد في جهازك بشكل جيد، وعدم الضغط عليه بالبرامج والالعاب الثقيلة والتي تزيد من درجة حرارة المعالج والرامات فوق المعدل الطبيعي. كما يجب تنظيف الكمبيوتر من الغبار والأتربة باستمرار بأجزاؤه الصلبة المختلفة وخاصةً مراوح التبريد. كل هذا سيحسن من أداء وحدة المعالجة المركزية لينعكس بالايجاب على أداء وسرعة جهازك.


بعد تنفيذك لهذه النصائح والخطوات بشكل سليم ستلاحظ الفرق في أداء جهازك وسرعته، لكن إن لم تشعر بتحسن في أداء الجهاز فالحل الأخير والأمثل هو تثبيت نسخة ويندوز جديدة والتي معها يعود جهازك إلى كامل سرعته وأداؤه. ويمكنك تحميل نسخة الويندوز التي تريدها وتجهيزها وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك بخطوات بسطية ومختصرة من خلال الإطلاع جيداً على المواضيع السابقة التي نوفرها في هذا الصدد من خلال قسم ويندوز بموقعنا Tqanya .


* أردنا مشاركتكم أفضل الحلول التي نستخدمها لـ تنضيف الجهاز الكمبيوتر وتسريعه وتحسين ادائه إلى أقصى حد ممكن من خلال 4 طرق موثوقة ومجربة ومجانية تماماً. والآن يمكنكم مشاركتنا أفضل الطرق التي تستخدموها لتحسين أداء أجهزتكم عبر صندوق التعليقات أسفل الموضوع أو منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا، وإن وجدنا بها طرق جيدة سنضيفها إلى هذا الموضوع حتى تعم الفائدة ويستفيد الجميع. دمتم في حفظ الله.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -