أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تحميل برامج الكمبيوتر الأساسية بعد الفورمات بروابط مباشرة مجانا

برامج الكمبيوتر Computer Programs هي موضوع يلقى اهتمام غالبية مستخدمي أجهزة الحاسوب. فإن كنت قد حصلت على جهاز كمبيوتر أو لاب توب جديد أو إن كان لديك جهاز حاسوب بالفعل وقمت بعمل فورمات Format له، فلابد من تحميل وتثبيت نظام التشغيل المناسب ومن ثم تحميل وتثبيت جميع البرامج الأساسية والواجب توافرها في الجهاز حتى تستطيع استخدامه كيفما تشاء وانجاز جميع الأعمال التي تريدها. وفي موضوع اليوم نقدم لحضراتكم باقة كاملة وممتازة ومتنوعة من برامج الحاسوب لنظام التشغيل ويندوز بجميع اصداراته وبالنواتين 32 بت و64 بت. وبعد تحميل برامج الويندوز هذه من روابط التحميل المجانية والمباشرة المتوفرة في نهاية الموضوع سيعمل جهازك بكامل أداؤه ولن تحتاج إلى البحث عن برامج أخرى.


download pc programs basic after formatting with direct links for free


قائمة برامج الكمبيوتر الرئيسية لنظام التشغيل ويندوز Programs for PC Download

سنقوم بسرد جميع البرامج الضرورية للحاسوب في قائمة مرتبة بدءً من تحديد واختيار نسخة الويندوز المناسبة لجهازك وتحميلها وتثبيتها وكذلك تفعيلها، مروراً ببرامج الانتى فيرس وبرامج الاوفيس وكيفية تفعيلها وكذلك متصفحات الانترنت وبرامج التحميل من الانترنت ومشغلات الفيديو والموسيقى ومحاكيات الكمبيوتر للاندرويد وبرامج فتح وتعديل ملفات PDF وبرامج فك الضغط للملفات وانتهاءً ببرامج تحرير الصور ومقاطع الفيديو. ولن نكتفي بشرح طريقة تنزيل برنامج للكمبيوتر بل سنذكر أيضاً أشهر المشاكل التقنية المتعلقة بهذا النظام وكيفية التغلب عليها. كما سنوضح مجموعة من الشروحات التقنية الرائعة التي سوف تساعدك في التعامل مع الحاسوب بسهولة وسرعة وبأقل مجهود.


1. تحميل وتثبيت وتفعيل نسخة الويندوز Windows

هناك العديد من أنظمة التشغيل للحواسيب مثل ويندوز ولينكس وماك ودوس وغيرهم. ويعتبر نظام التشغيل ويندوز أشهر هذه الأنظمة إذ أن غالبية مستخدمي الحاسوب يميلون إلى استخدام الويندوز كنظام التشغيل على أجهزتهم، ويرجع ذلك إلى سهولة استخدامه وتوافقه مع مواصفات وموارد هذه الأجهزة، كما أنه يسهل الحصول عليه وتفعيله واستخدامه بكامل خصائصه ومميزاته مجاناً ودون الحاجة إلى دفع أموال طائلة للحصول على النسخة الأصلية أو شراء مفتاح تفعيل لها. على النقيض، نجد أن الأنظمة الأخرى لا تتوافق مع الكثير من أجهزة الكمبيوتر، علاوةً على أنها غير شائعة بين المستخدمين مما يجعل الحصول على هذه الأنظمة و برامج الكمبيوتر المجانية والشروحات والحلول للمشاكل المتعلقة بها صعب المنال.


وتقدم شركة مايكروسوفت الشركة المنتجة لنظام ويندوز الكثير من الاصدارات فهناك ويندوز XP و Vista و 7 و 8 و 10 و 11 الذي يعد أحدث نسخة حتى الآن. واختيار نسخة الويندوز يأتي بناءً على توافق متطلبات التشغيل الخاصة بكل نسخة مع إمكانيات الجهاز وقدراته، فربما تعجبك نسخة ويندوز 11 الجديدة لكن مواصفات جهازك لا تدعم هذه النسخة، إذاً اختيار نسخة الويندوز يأتي تبعاً للأنسب وليس الأفضل. وفي موضوعنا عن الفرق بين ويندوز 7 و 8 و 10 قدمنا متطلبات تشغيل هذه الاصدارت وأجرينا مقارنة شاملة ومفصلة بينهم، وما عليك هو مراجعة مواصفات جهازك ومن ثم تحديد النسخة الأنسب، ثم التوجه إلى الموضوع الخاص بالنسخة من خلال الرابط الموجود في أسفل الموضوع للتعرف على طريقة تحميلها وتثبيتها وتفعيلها مدى الحياة مجانا.


بعد تحميل النسخة، تأتي خطوة تجهيزها على فلاشة حتى تتمكن من تثبيتها على الحاسوب. وهناك طريقتين لـ حرق الويندوز على الفلاشة ؛ أما الأولى فهي عبر خطوات بسيطة للغاية تتلخص في توفير فلاشة بحجم مناسب، وتجهيز ملفات النسخة وفك الضغط عنها، ثم نسخها ولصقها على الفلاشة. بينما الطريقة الثانية فهي عن طريق استخدام أحد برامج حرق الويندوز وأشهرها هو برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus . في موضوع حرق الويندوز على فلاشة ستجد هذه الطرق مشروحة بالتفصيل مع روابط تحميل مجانية لهذه البرامج.


2. برامج انتى فيرس للكمبيوتر AntiVirus

أول شئ يجب التفكير فيه بعد تحميل وتثبيت نظام التشغيل على حاسوبك هو تأمين الجهاز، لذا قبل تنزيل برامج كمبيوتر أو تبادل أي بيانات أو ملفات مع أجهزة أخرى لابد من تحميل وتنصيب برنامج انتى فيرس قوي ليكون بمثابة الحارس وجدار الحماية للكمبيوتر من أي فيروسات أو ملفات أو برمجيات خبيثة قد تصيبه وتتسبب في اختراق بياناتك وسرقتها أو التجسس عليها. ولتحميل برنامج انتي فيروس كمبيوتر فعال ومتخصص عليك القاء نظرة على موضوع افضل برامج انتي فيروس للكمبيوتر لتجد قائمة بأفضل 6 برامج في هذا المجال وهم افاست Avast و افيرا Avira و نود ESET NOD32 و AVG و Kaspersky و بايدو انتى فيرس Baidu.


3. برامج مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office

حزمة الاوفيس هي مجموعة من برامج الكمبيوتر المكتبية التي تتيح الكتابة والعرض والتعديل ومنها برنامج الوورد Word والاكسل Excel والباوربوينت PowerPoint والاكسيز Access وغيرهم. وتوفر الشركة المصممة لهذه البرامج وهي شركة مايكروسوفت مجموعة من هذه الحزمة تحظى كل واحدة منها بمجموعة من التحسينات والخصائص المطورة والجديدة عن سابقتها، فهناك اوفيس 2010 و اوفيس 2013 و اوفيس 2016 و اوفيس 2019 والنسخة الأحدث اوفيس 365 . وللاستمتاع بحزمة الاوفيس على جهازك دون أي مشاكل يوجد 3 خطوات يجب تطبيقهم بالترتيب وهم مراجعة مواصفات جهازك الحاسوب، ثم اختيار الحزمة ذات المتطلبات المناسبة، فلكل اصدار متطلبات تشغيل خاصة. والخطوة الثانية هي تحميل النسخة وتثبيتها على الكمبيوتر. أما الخطوة الثالثة فهي تفعيل البرنامج بشكل صحيح.


4. اسرع متصفح انترنت Fastest Browser

الانترنت، ومن منا يستطيع الاستغناء عن هذه التكنولوجيا، فغالبية استخدامات الكمبيوتر أصبحت لا تكتمل بدونها، ولذلك فإن توفير اتصال انترنت على جهازك وتحميل متصفح انترنت يمكنك من الدخول إلى هذه الشبكة وجميع محتوياتها هو أمر مفروغ منه. وكان لـ شركة جوجل السبق في هذا المجال بتطوير متصفح جوجل كروم Google Chrome الذي امتاز بالسرعة والاستقرار وسهولة الاستخدام، مما جعله الأفضل لدى أكثر من مليار مستخدم حول العالم. ولم يكن لدى شركة موزيلا الوقت الكافي لتنتظر أكثر من ذلك بعدما عانى متصفحها موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox من عدة مشاكل افقدته الكثير من مستخدميه، فانطلت من جديد بنسخة محسنة من المتصفح عُرفت بـ فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum أحدثت ضجة عارمة وتفوق غير مسبوق، حيث قدمت خصائص ومزايا رائعة وجديدة مع أداء قوي وسرعة وخفة تخطت متصفحات الانترنت الأخرى.


وهناك أيضاً متصفحات أخرى جيدة لكلاً منهم مميزاته الخاصه مثل اوبرا Opera و ايدج Edge الذي تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت ليحل مكان متصفحها الأقدم انترنت اكسبلورر Internet Explorer . ومتصفح سفاري Safari والذي يعد اسرع متصفح للايفون حيث أنه من انتاج الشركة العملاقة ابل. ومتصفح يوسي UC شبيه جوجل كروم والقائم عليه والذي آتى في البداية للعمل على هواتف الاندرويد ليصبح أفضل متصفح للاندرويد . وأخيراً متصفح برايف Brave الجديد القادم بقوة.


5. اسرع برنامج تحميل في العالم Fastest Download Manager

ستحتاج إلى تحميل برنامج للكمبيوتر أو لعبة أو بعض الملفات أثناء تصفح الانترنت ومواقعه المختلفه مثل تحميل الفيديو من اليوتيوب ومنصات التواصل الإجتماعي، وهذه هي مهمة برامج ومديرين التحميل من النت. وتتم المفاضلة بين هذه البرامج بناءً على سرعة التحميل واستقرار الأداء وحجم الملفات المحملة ونوعية هذه الملفات. فالبرنامج الأفضل هو البرنامج الذي يوفر سرعة تحميل عالية مع أداء مستقر ويدعم تحميل جميع أحجام الملفات وأنواعها من صور وفيديوهات ومقاطع صوتية والعاب ومستندات وملفات مضغوطة و pdf وغيرها.


وبناءً على ما سبق نجد أن برنامج انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager والذي يعرف اختصاراً بـ IDM هو الأفضل دون منازع، يليه فرى داونلود مانجر Free Download Manager ، ثم ايجل جيت EagleGet ، و جى داونلودر JDownloader . وتعتمد كل هذه البرامج السابقة على طريقة التحميل العادية بالروابط المباشرة. بينما هناك طريقة أخرى لتحميل الملفات عبر الانترنت وهي طريقة التورنت، ويعد برنامج يوتورنت uTorrent اسرع برنامج تحميل في العالم عن طريق التورنت .


6. برامج تشغيل الفيديو Video Players

مشغلات الفيديو واحدة من برامج الكمبيوتر الضرورية التي لا غنى عنها على الكمبيوتر. وتتعدد هذه البرامج وتختلف فيما بينها من حيث الخصائص والخيارات. لكن يعد كيوكيو بلاير QQ Player أشهر و افضل برنامج تشغيل فيديوهات نتيجة الكثير من الخدمات التي يوفرها ومنها تقديم وتأخير الفيديو، وتشغيل أكثر من فيديو في وقت واحد في نوافذ منفردة، وإنشاء قوائم تشغيل، وتشغيل الأفلام HD و 3D، وتركيب وتشغيل الترجمة على الافلام، وتحويل الافلام 2D إلى 3D، وغيرها الكثير من الخصائص التي تجعل منه برنامج ملتيميديا مكتمل الجوانب. يمكنك النقر فوق رابط الموضوع المتاح في الأسفل للتعرف على افضل 6 برامج تشغيل فيديو وأهم خصائصهم ومزاياهم وطريقة تحميلهم من خلال روابط مباشرة ومجانية وآمنة تماماً.


7. برنامج فك الضغط File Decompressor

لن تكتمل قائمة تحميل برامج الكمبيوتر ويندوز 7 بدون التحدث عن برامج فك الضغط. ولا يقتصر عمل هذه البرامج على فك الملفات المضغوطة وحسب بل والأهم من ذلك هو إمكانية ضغط الملفات الكبيرة لتصغير حجمها مما يزيد من سرعة نقلها وتبادلها بين الأطراف المختلفة، ويسهل مشاركتها ورفعها، وكذلك توفير مساحة أكبر عند تخزينها. ومن الأسماء اللامعة في هذا التخصص هو برنامج وين رار WinRAR الذي يتيح ضغط الملفات وفكها بمختلف الصيغ وتقليل حجمها إلى50% من الحجم الأصلي، وفك ضغط الاسطوانات وتشغيل ملفات iso، وكذلك تشفير الملفات وتعيين كلمة سر لها، وتجميع الملفات المضغوطة في ملف واحد وإعادة تسميتها والتعديل عليها وفحصها واكتشاف الملفات التالفة منها. وبنفس هذه الخصائص تقريباً يأتي برنامج WinZip. ثم يأتي برنامج 7-Zip وبرنامج Zip Archiver كبدائل جيدة يمكن الاعتماد عليها.


8. محاكى اندرويد Android Emulator

يختلف البعض في كون محاكيات الاندرويد أحد برامج الكمبيوتر الرئيسية، لكن مع تقدم أنظمة تشغيل الهواتف الذكية سواء كان نظام التشغيل اندرويد أو ايفون، وتنافس الشركات في تطوير تطبيقات والعاب تتوافق مع هذه الأنظمة غاضين النظر في كثير من الأحيان عن نظام الويندوز وغيره من أنظمة الحواسيب جعل تحميل برنامج محاكى اندرويد واستخدامه على جهاز الكمبيوتر حل مناسب لمثل هذه الأمور. فإذا أردت تجربة أي تطبيق أو لعبة من تلك الموجهة للهواتف الذكية ولا يوجد منها نسخة للحاسوب، فببساطة شديد يمكنك التوجه إلى موضوع محاكيات اندرويد واختيار المحاكى الأنسب والمتوافق مع جهازك، ومن ثم تحميله وتنصيبه على الجهاز، ثم فتح اللعبة أو التطبيق من خلاله بكل سهولة ويسر ودون أي تعارض.


9. تحميل برامج pdf

تحدثنا في الأعلى عن حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس وكم هي أداة هامة لكتابة وعرض ملفاتك. الآن يأتي دور برنامج بي دي اف وقدرتها في الحفاظ على التنسيق الأصلي لمحتوى المستندات والوسائط دون أي تغيير عند نقلها أو مشاركتها أو طباعتها. وفي موضوعنا عن افضل برنامج PDF نقدم قائمة من افضل 7 برامج لقراءة وتعديل ودمج ملفات pdf على أجهزة الكمبيوتر وكذلك الهواتف الذكية. وجاء برنامج Wondershare PDFelement على رأس القائمة، يليه برنامج Foxit Reader ، ثم برنامج Adobe Acrobat Reader DC من انتاج شركة أدوبي الشهيرة، وبرنامج Nitro Reader.


وستجد أنه من داخل ملف Word يمكن تحويله إلى pdf، لكن لن يمكنك تحويل بى دى اف الى وورد . ومن هنا كان لزاماً علينا توفير حل لهذه المشكلة وذلك من خلال 5 طرق مجانية تتمثل في مواقع الاون لاين مثل موقع I Love PDF و smallpdf و PDF2GO وغيرهم، وبرنامج Nitro ، وبرنامج SmartSoft Free Pdf to Word Converter ، وبرنامج Nemo ، وأخيراً برنامج Free Pdf to Word Converter . وكل هذه الطرق ستمكنك من تحويل البى دى اف الى وورد يدعم العربية بنفس التنسيق وبدون أي أخطاء وبسهولة تامة، وإن كن نرى أن الطريقة الأولى هي الأفضل، عموماً لديك رابط الموضوع في الأسفل يمكنك الدخول وتحديد ذلك بنفسك.


10. برامج تحرير الصور Edit Photo

مع الشغف المتزايد تجاه استخدام منصات التواصل الإجتماعي والتفاعل معها، أصبح الكثير من الأشخاص يبحث عن طريقة فعالة تمكنهم من التعديل على صورهم وإضافة التأثيرات والفلاتر عليها قبل مشاركتها مع الآخرين. وفي هذا الإطار هناك طريقتين: أما الأولى فتتمثل في تعديل الصور اونلاين باستخدام أحد المواقع المتميزة في هذا المجال مثل موقع PIXLR أو Befunky أو Fotor أو Canva . وهي مواقع بسيطة وسهلة الاستخدام توفر الكثير من أدوات تحرير الصور اونلاين والعديد من الفلاتر والقوالب الجاهزة، ناهيك عن أنها تدعم هواتف الاندرويد والايفون والكثير من لغات العالم. بينما الطريقة الثانية فتكون بالاعتماد على عملاق هذا المجال بلا منازع وهو برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop PS والذي لا يقارن حيث يأتي بخصائص وأدوات متقدمة وباصدارات عديدة ليتوافق مع جميع المواصفات. وللعلم يوجد من البرنامج أداة اون لاين تسمى Photoshop Express تحمل نفس الفكرة لكن بأدوات وخدمات أقل.


والجدير بالذكر أنه من الممكن تحويل الصور الى نصوص والحصول من الصورة على مستند كتابي بالصيغة التي تريدها مع إمكانية التعديل عليه، وذلك من خلال 3 طرق مجانية: الطريقة الأولى عبر استخدام مستندات جوجل Google Docs بالاشتراك مع جوجل درايف. والطريقة الثانية عبر استخدام مواقع الاون لاين مثل موقع i2OCR وموقع NewOCR وموقع Convertio. أما الطريقة الثالثة فهي تختص بـ تحويل الصور الى نص باستخدام البرامج وأشهرها برنامج CamScanner. يمكنك الانتقال إلى الموضوع والتعرف على هذه الطرق بالتفصيل و تنزيل برنامج كمبيوتر الذي تريد .


11. برامج قص الفيديو للكمبيوتر Video Cutter PC

لم تقتصر المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي على مشاركة الصور فقط بل دعمت نشر مقاطع الفيديو أيضاً، كما أن هناك قنوات اليوتيوب التي أصبحت تمثل مصدر ربح للكثير من الأشخاص، وهناك أيضاً من يريد شرح محتوى تعليمي خطوة بخطوة مستخدماً برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر ومن ثم مشاركتها مع المهتمين. كل هذا جعل برامج التعديل على الفيديو أحد برامج الكمبيوتر الهامة. وبالدخول على الرابط المتاح في الأسفل سيتم نقلك إلى موضوع برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر والذي يتضمن قائمة من افضل 5 برامج وهم برنامج Bandicut و Vedit و Wondershare Filmora و WaX و Blender . وكلها برامج مجانية واحترافية وسهلة الاستخدام تتيح إمكانية قص وتقطيع الفيديو إلى عدة أجزاء دون التأثير على جودته الأصلية وبصيغ وتنسيقات عديدة.


كما توفر هذه البرامج مجموعة إضافية من الخيارات المتقدمة مثل إمكانية تحرير الفيديو وإضافة مجموعة من الفلاتر والتأثيرات عليه، ودمج أكثر من فيديو معاً في مقطع واحد، وفصل الصوت عن الصورة وحفظ كل ملف على حدة، وتغيير تنسيق الصوت بعد فصله. والأكثر من ذلك أن البعض من هذه البرامج مثل برنامج WaX و Blender يمكن استخدامهم في إنشاء مقاطع فيديو 3D، وبالتالي إمكانية استخدامهم في تصميم الخدع السينمائية والأفلام ثلاثية الأبعاد. كل هذا بجانب أنها تدعم مختلف أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر واللاب توب وهواتف الاندرويد وiOS.


* كانت هذه قائمة كاملة عن برامج الكمبيوتر الاساسية جاءت متضمنة كل ما ستحتاج إليه من تحميل برامج كمبيوتر مجانية كاملة على حاسوبك الجديد من نسخة الويندوز وطريقة تفعيلها، ثم برامج الانتى فيرس وبرامج الاوفيس ومتصفحات الانترنت ومدير التحميلات من الانترنت ومشغلات الفيديو وبرامج فك الملفات المضغوطة ومحاكيات الاندرويد وبرامج البي دي اف وبرامج تحرير الصور والفيديوهات. نتمنى من المولى عز وجل أن نكون قد وفقنا في شرح هذا الموضوع الشامل، وإن كنتم تريدون أحد البرامج ولم يأتي ذكرها في هذه القائمة فلا تترددوا في طلبه، وسنعمل على توفيره في أسرع وقت ممكن.


روابط تنزيل برامج الكمبيوتر الضرورية 2022 مجانا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -